ماذا يحدث خلال الخاصية الاسموزية

عزيز الطالب … في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال ماذا يحدث خلال الخاصية الاسموزية، وهو سؤال هام ضمن أسئلة مادة العلوم للفصل الدراسي الأول، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية التي يتم البحث عنها من قبل طلابنا الأعزاء.

الخاصية الأسموزية:

الماء يشكل جزءا كبيرا من المادة الحية، وهو يملأ الخلايا ويحيط بها، حيث تتحرك جزيئات الماء إلى داخل الخلية وخارجها عبر الغشاء البلازمي عن طريق خاصية الانتشار، ويطلق العلماء على عملية انتشار الماء باسم الخاصية الأسموزية .

فإذا لم تكن الخلية محاطة بكميات كافية من الماء المذاب فيه بعض المواد فإن الماء ينتشر من داخل الخلية إلى خارجها ، وينتج عن فقدات الخلايا النباتية للماء ابتعاد غشائها البلازمي عن الجدار الخلوي، مما يخفف الضغط عليه فيذبل .

هذا وتحدث الخاصية الأسموزية في الخلايا الحيوانية أيضا فإذا وضعت الخلايا الحيوانية في الماء العذب، فإنها تنتفخ وتختلف الخلايا الحيوانية عن النباتية أنها تنفجر إذا دخل فيها كميات كبيرة من الماء.

ماذا يحدث خلال الخاصية الاسموزية:

وفيما يلي تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال ماذا يحدث خلال الخاصية الاسموزية، وهو سؤال هام ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول وهي كالتالي.

الحل الصحيح/ تنتقل جزيئات الماء من المناطق ذات المرتفع إلى المناطق ذات التركيز المنخفض.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى