من هو مؤسس الدولة السعوديه الاولى ؟

نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال من هو مؤسس الدولة السعوديه الاولى ؟، وهو سؤال كثيرا ما يتم البحث عن إجابته وفي هذه المقالة نقدم لكم الحل الصحيح لهذا السؤال ، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي .

بالرغم من العديد من محاولات منع قيام الدولة السعودية الأولى ، إلا أن كل المحاولات باءت بالفشل واستطاع الأهالي التمسك بخيار الدولة السعودية المركزية وناصروها وزادت الهيبة العسكرية والسياسية للدولة بعد ضم الإحساء وصار لها منفذ بحري جعلها موضع اهتمام القوى الكبرى.

وقد واصل قادة الدولة السعودية الأولى العمل لتوحيد البلاد في بقية مناطق شبه الجزيرة العربية.

 الدولة السعودية الأولى :

الدولة السعودية الأولى كانت تسمى قديما ( إمارة الدرعية) هي دولة تأسست في وسط شبه الجزيرة العربية و أسسها محمد بن سعود بن محمد بن مقرن أمير الدرعية والذي اتخذها عاصمة لدولته.

وكان الأمير محمد بن مقرن يعتمد في نهجه على الشريعة الإسلامية، وقد سعى دوماً لتوحيد المناطق المحيطة بها تحت مظلة العقيدة والسنة، واستمرّ كذلك حتى توفي عام 1765م وخلفه في الحكم ابنه عبد العزيز بن محمد آل سعود.

وقد تابع مسيرته ابنه الأمير محمد بن سعود من أجل توحيد مناطق الجزيرة العربية تحت راية واحدة، في الوقت الذي شهد ظهور الشيخ محمد بن عبد الوهّاب الذي دعى إلى تجديد الدين في الجزيرة، ونبذ الأضاليل والخرافات المنتشرة حينها وترسيخ العقيدة الصحيحة الصحيحة والقيم السامية، وهو الأمر الذي كان يرنو إليه الأمير محمد بن سعود، حتى تم الاتحاد والاتفاق عام 1744م بين الأمير محمد بن مقرن والشيخ محمد بن عبد الوهاب من أجل تأسيس الدولة السعودية الأولى في الدرعية على أساس الشريعة ودعائم العقيدة والسنة النبويّة.

استمرت الدولة السعودية الأولى في التوسع حتى نهايتها سنة 1233هـ/1818م على يد الجيش العثماني بقيادة إبراهيم باشا.

من هو مؤسس الدولة السعوديه الاولى ؟

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال من هو مؤسس الدولة السعوديه الاولى ؟، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي كالتالي.

الإجابة الصحيحة :هو الأمير محمد بن سعود بن محمد بن مقرن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى