تمكُننا دوائر العرض من تحديد المواقع

تمكُننا دوائر العرض من تحديد المواقع صح أو خطأ، نتحدث في هذه المقالة عن الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للفصل الدراسي الثالث، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول وافجاباة النموذجية عن كثير من السئلة لاتي يتم البحث عن إجابتها .

خطوط الطول ودوائر العرض:

تعد خطوط الطول ودوائر العرض من الوسائل الجغرافية التي تساعدنا اليوم في حياتنا لمعرفة الزمن والمناخ والحركة على الأرض والماء .

كان تحديد موضع ما على سطح الكرة الأرضية أمرا صعبا، لكبر مساحة سطحها، وقد دعت الحاجة إلى وجود نظام دقيق يمكن من خلاله تحديد المواقع على سطح الأرض، وقد حلت هذه المشكلة بوضع شبكة من الخطوط الوهمية ترسم على نماذج الأرضية والخرائط، وسميت هذه الشبكة خطوط الطول ودوائر العرض (الإحداثيات).

خطوط الطول: هي خطوط طول وهمية طولية ترسم على شكل الكرة الأرضية من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي ، وفائدتها في تحديد المواقع على سطح الكرة الأرضية، ومعرفة الزمن في مختلف جهات الأرض.

وقد قسمت دول العالم إلى أربع وعشرين منطقة زمنية، كل منطقة تعادل 15 درجة طولية (ساعة زمنية) وذلك تجنبا لاختلاف التوقيت داخل الدولة الواحدة.

دوائر العرض: هي دوائر وهمية ترسم على أنموذج الكرة الأرضية والخرائط ، ويبلغ عددها 180 دائرة .9 دائرة شمالاً ، و90 دائرة جنوباً، وهدفها تحديد المواقع على سطح الكرة الأرضية، ومعرفة المناطق الحراية الحرارية على سطح الأرض.

تمكُننا دوائر العرض من تحديد المواقع:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تمكُننا دوائر العرض من تحديد المواقع صح أو خطأ، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثالث للفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة (√)

حيث أن دوائر العرض تساعد في معرفة المناطق الحرارية والجغرافية على سطح الأرض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى