الزخرفة بالنافر أو الريبوسية هي تعمبق جزء من سطح المعدن نتيجة الدق أوالتقبيب أوالضغط

السؤال/ الزخرفة بالنافر أو الريبوسية هي تعمبق جزء من سطح المعدن نتيجة الدق أوالتقبيب أوالضغط، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة التربية الفنية للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثالث.

الزخرفة بالنافر (الريبوسبية):

هي الطرق الخلفي بواسطة أزميل ذي رأس مبطط على ظهر اللوح المعدني أو الضغط بالأدوات حتى تبرز الخرفة وتبقى الأجزاء الأخرى في مستواها الطبيعي .

ويمكن في حالة النافر اعتبار السطح المستوي هو الغائر، والغائر والنافر عمليتين تتضمن الطرق للداخل والخارج فهما عملتين متعاكستين، وتستخدم تكوينات الغائر والبارز في مشغولات عديدة مثل علب الحلوى، أو أواني الزهور والشمعدانات والصواني والأباريق وغيرها.

كما يمكن إجراء عملية الدق بأقلام النقش أو الدق على الأزاميل المسننة، ويستعمل هذا النوع من العمليات في عمل تأثيرات سطحية تطفي على المعدن إحساسا جيدا وهكذا تؤدي عملية الزخرفة على سطح المعدن دورا كبيرا يحتاج إلى دقة ومهارة في الأداء حتى يكسب السطح التأثير الجمالي .

الزخرفة بالنافر أو الريبوسية هي تعمبق جزء من سطح المعدن نتيجة الدق أوالتقبيب أوالضغط:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال الزخرفة بالنافر أو الريبوسية هي تعمبق جزء من سطح المعدن نتيجة الدق أوالتقبيب أوالضغط، ضمن مادة التربية الفنية للفصل الدراسي الثالث.

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة (×) هي الزخرفة بالغائر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى