مجلس جامعة الدول العربية هو الذي يعين الأمين العام لها، ولمدة خمس سنوات .

السؤال/ مجلس جامعة الدول العربية هو الذي يعين الأمين العام لها، ولمدة خمس سنوات، سؤال مهم يكثر البحث عن إجابته من قبل طلابنا الأعزاء وهو سؤال ضمن مادة الاجتماعيات للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثالث، وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم الحل الصحيح.

جامعة الدول العربية:

نضجت فكرة إقامة تنظيم عربي واحد إبان الحرب العالمية الثانية، بسبب جملة متغيرات عربية وإقليمية ودولية ألمت بالعالم.

واستثماراً للعوامل الذاتية المسوغة للوحدة وللأوضاع الإقليمية والدولية المواتية، بدأت الخطوات التنفيذية لوضع هدف الوحدة موضع التنفيذ، فأخذت الحكومة المصرية آنذاك بزمام المبادرة بعد دعوة الحكومة البريطانية لهذه الفكرة، لذا اجتمعت لجنة تحضيرية من ممثلين عن كل من المملكة العربية السعودية وسوريا ولبنان والأردن والعراق ومصر واليمن، واستقر رأي الجميع على تسمية الرابطة المجسدة لهذه الوحدة بـ(جامعة الدول العربية) وصدر برتوكول هذه الاتفاقية في عام 1364هـ/ 1945م، وكان ذلك قبل إنشاء هيئة الأمم المتحدة بنحو ستة أشهر.

أهداف جامعة الدول العربية:

  • العمل على توثيق الصلات بين الدول الأعضاء.
  • الدفاع عن المصالح العربية والقضايا الوطنية.
  • النظر في النزاعات بين الدول الأعضاء.
  • تحقيق الأمن الجماعي العربي.
  • الإسهام في دعم السلم والأمن العربي والدولي.
  • تفعيل التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي والاجتماعي والتقني مع الغرب.
  • تعزيز تبادل المساعدات والتعاون في مختلف المجالات بين الدول العربية.

أجهزة جامعة الدول العربية :

نص ميثاق جامعة الدول العربية على إنشاء ثلاثة أجهزة رئيسية تابعة للجامعة ، هي:

1- مجلس الجامعة: يعد هذا المجلس أعلى سلطة داخل الجامعة ، ويتألف من ممثلي جميع الدول الأعضاء، ويكون لكل منهم صوت واحد مهما بلغ عددهم، علما بأن من حق الدول الأعضاء أن تحدد مستوى التمثيل الذي قد يرقى إلى مستوى رؤوسائها أو يقل عنه دون أن يغير ذلك من طبيعة المجلس.

2-اللجان الدائمة:ينص الميثاق على تشكيل عدد من اللجان الدائمة المعنية بمختلف مجالات التعاون بين الدول الأعضاء .

3- الأمانة العامة: تتكون من أمين عام وأمناء مساعدين وعدد من المواظفين ، ومجلس الجامعة هو الذي يعين الأمين العام بأغلبية الثلثين ولمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، فيما يتولى الأمين العام بموافقة المجلس تعيين الأمناء المساعدين والموظفين الرئيسين في الجامعة .

وتشمل عضوية الجامعة العربية والتي تتخذ من القاهرة مقراً لها، جميع الدول العربية الآن ، سبع منها هي الدول المؤسسة، وهي: المملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية، والجمهورية العربية السورية، وجمهورية العراق، والجمهورية اللبنانية ، والمملكة الأردنية الهاشمية، والجمهورية اليمنية، إضافة غلى باقي الدول العربية الخمس عشرة التي انضمت إلى الجامعة لاحقاً.

وتنقسم عضوية الجامعة العربية إلى عضوية أصلية وعضوية بالانضمام، والعضوية الأصلية هي المثبتة للدول العربية السبع التي وقعت على الميثاق، والعضوية بالانضمام تكون بتقديم طلب بذلك بعد توافر عدة شروط منها أن تكون الدولة عربية ومستقلة.

مجلس جامعة الدول العربية هو الذي يعين الأمين العام لها، ولمدة خمس سنوات:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال مجلس جامعة الدول العربية هو الذي يعين الأمين العام لها، ولمدة خمس سنوات، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى