يوصل الأميتر في الدائرة الكهربائية على التوازي

يوصل الأميتر في الدائرة الكهربائية على التوازي, من الأسئلة المهمة التي ترد ضمن المنهاج العملي السعودي, والتي يبحث عنها العديد من الطلبة في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية, وحرصا منا على تفوق الطلاب في هذه المرحلة التعليمية التي تتزامن مع صعوبات التعليم بسبب وباء كورونا وانتقال العملية التعليمية بالكامل الى المنصات الالكترونية, فإننا سوف نقوم بالاجابة على سؤال يوصل الأميتر في الدائرة الكهربائية على التوازي ؟

يوصل الأميتر في الدائرة الكهربائية على التوازي أم على التوالي ؟

في البداية لا بد من تعريف الدائرة الكهربائية, وهي مسار مغلق ينتقل فيه التيار الكهربائي، عن طريق توصيل أجهزة ثنائية الأقطاب مع بعضها بحيث يشترط أن تكون شبكة مغلقة حتى تعمل، وهي تتكون من أسلاك التوصيل، وهي تشكل خطوط نقل التيار الكهربائي، والأجهزة التي تولد الطاقة الكهربائية، المتمثلة في جسيمات مشحونة كهربائيًا، كالبطارية أو المولد الكهربائي، والأجهزة التي تستهلك الكهرباء، مثل المصابيح، ويستخدم قانوني أوم وكيرتشوف لشرح آلية ومبدأ عمل الدائرة الكهربائية

يوصل الأميتر في الدائرة الكهربائية على التوازي

في الحقيقة إن مقياس التيار الكهربائي يقيس التيار الكهربائي في الدائرة. الاسم مشتق من اسم وحدة SI للتيار الكهربائي ، الأمبير (A).

لكي يقيس مقياس التيار الكهربائي تيار الجهاز ، يجب توصيله في سلسلة بهذا الجهاز. هذا ضروري لأن الكائنات في السلسلة تواجه نفس التيار. يجب ألا تكون موصولة بمصدر جهد – فقد تم تصميم أجهزة قياس التيار للعمل تحت عبء ضئيل ، (والذي يشير إلى انخفاض الجهد عبر مقياس التيار ، وعادة ما يكون جزء صغير من الفولت).

وإجابة السؤال هي أن العبارة صحيحة, حيث يوصل الأميتر في الدائرة الكهربائية على التوازي لأسباب فيزيائية، تفسر مرور التيار الكهربائي، في الدارة، وهو جهاز يختلف عن الفولتمتر أو مقياس الجهد الكهربائي الذي يستعمل لقياس كمية الطاقة التي الإلكترونات من القطب السالب إلى القطب الموجب، والذي على عكس جهاز الأميتر يوصل على التوازي، وذلك ليكون فرق الجهد بين طرفي الفولتميتر يساوي فرق الجهد الكهربائي المراد قياسه في الدارة.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال يوصل الأميتر في الدائرة الكهربائية على التوازي, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى