أين صنعت أول كسوة للكعبة

السؤال/أين صنعت أول كسوة للكعبة، سؤال مهم يكثر البحث عن إجابته من قبل طلابنا الأعزاء وفي هذه المقالة نقدم لكم افجابة الصحيحة وهو سؤال ضمن مادة اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثالث،ودرس بنية النص الوصفي الكعبة المشرفة .

الكعبة المشرفة:

الكعبة الشريفة هي قبلة المسلمين، وأول بيت وضع للناس جعلها الله مثابة للناس ، قال تعالى :”جَعَلَ ٱللَّهُ ٱلْكَعْبَةَ ٱلْبَيْتَ ٱلْحَرَامَ قِيَٰمًا لِّلنَّاسِ”

وتقع الكعبة في وسط المسجد الحرام ، ويكون بناؤها من طبقات متتالية من حجر رمادي جئ به من الجبال المحيطة بمكة ، وهي تقوم على قاعدة يبرز منها بناء مسنم الشكل مبني من الرخام من الجهات الثلاث ما عدا جهة حجر إسماعيل عليه السلام، مثبتة فيه حلقات يربط فيها ثوب الكعبة المشرفة ، ويسمى الشاذروان .

ويكسو الكعبة ثوب من الحرير الطبيعي المصبوغ باللون السود، منقوش عليه عبارات (لا إله إلا الله ، محمد رسول الله ، الله جل جلاله ، سبحان الله العظيم، ياحنان يا منان)

ويبرز إلى خارج الجدار من تحت قمة الجدار الشمالي الغربي المطل على حجر إسماعيل عليه السلام (ميزاب الكعبة) وهو مصنوع من الخشب وطوله 1.75 م ، والبارز منه مصفح بالفضة المحلاة بالذهب .

وفي الركن الجنوبي الشرقي من الكعبة يقع الحجر السود الذي ورد ذكره في الحديث النبوي عن عبد الله بن عباس-رضي الله عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:” ليأتين هذا الحجر يوم القيامة وله عينان يبصر بهما، ولسان ينطلق به، يشهد على من يستلمه بحق” يرتفع عن أرض المطاف مترا ونصفا تقريبا ، وهو محاط بإطارين من الفضة الخالصة صونا له، ويظهر مكان الحجر بيضويا.

وفي الجهة الشرقية من الكعبة يقع الباب وهو مصنوع من الذهب الخالص ومزين بآيات من القرآن وبلفظ الجلالة لفظ محمد صلى الله عليه وسلم.

وحق لبناء له من هذه الصفات من التقديس والاحترام أن يعظمه الإنسان، وأن يعظم العمل الصالح فيه، وقد أمر الله تعالى بذلك فقال سبحانه :{ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ}.

أين صنعت أول كسوة للكعبة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال أين صنعت أول كسوة للكعبة ضمن مادة اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثالث، والإجابة الصحيحة كالتالي.

الإجابة الصحيحة:صنعت أول كسوة للكعبه في مصر ،في عهد العباسيين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى