يختلف المغناطيس الكهربائي عن المغناطيس الدائم في أنه

نجيب لكم في هذه المقالة عن السؤال يختلف المغناطيس الكهربائي عن المغناطيس الدائم في أنه، وهو سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للفصل الدراسي الثالث، وكما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها.

المغناطيس الكهربائي:

التيار الكهربائي ينتج عن حركة الشحنات الكهربائية، وعندما تسري الشحنات الكهربائية فإنها تنتج مجالا مغناطيسيا، وهذا يعني أنه يمكن استخدام التيار الكهربائي لصنع مغناطيس.

فعند مرور تيار كهربائي في سلك ينشأ حوله مجال مغناطيسي، وكلما زاد التيار الكهربائي المار في السلك زادت قوة المجال المغناطيسي المتولد حوله، وعند فصل التيار الكهربائي يتلاشى المجال المغناطيسي .

وإذا قمنا بلف السلك على شكل ملف حلزوني، ومررنا تيار كهربائي في الملف يصبح المجال المغناطيسي حول الملف أقوى من السابق ، وفي هذه الحال تعمل كل لفة بوصفها مغناطيسا صغيرا، ويحدث التجاذب والتنافر على طول الملف في الاتجاه نفسه .

المغناطيس الكهربائي في أبسط صوره عبارة عن سلك ملفوف حول قلب من الحديد ، ويمر فيه تيار كهربائي، وينتج عن ذلك مجال مغناطيسي ، وبذلك تنتظم الجسيمات المكونة لمادة الحديد وتساعد على تقوية هذا المجال .

يختلف المغناطيس الكهربائي عن المغناطيس الدائم في أنه:

أوجه الشبه بين المغناطيس الكهربائي والمغناطيس الدائم هو أن كل منهما يمكنه سحب أو دفع بعض الفلزات والمغانط الأخرى، ولهما قطبان شمالي وجنوبي ،وأوجه الاختلاف أن المغناطيس الكهربائي يفقد مغناطيسيته عند عدم مرور التيار الكهربائي فيه كما أنه يمكن تغير قوته بتغير التيار الكهربائي المار فيه أو تغير عدد وحجم اللفات .

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال يختلف المغناطيس الكهربائي عن المغناطيس الدائم في أنه، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثالث، وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي.

  • للمغناطيس الكهربائي قطبان شمالي وجنوبي.
  • تجذب المواد الممغنطة .
  • يمكن إغلاق المجال المغناطيسي له .
  • لا يمكن عكس قطبيه .

الإجابة الصحيحة:يمكن إغلاق المجال المغناطيسي له .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى