ينشأ الصوت عن الاهتزاز وينتقل على شكل موجات عبر

السؤال/ ينشأ الصوت عن الاهتزاز وينتقل على شكل موجات عبر، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للصفل الدراسي الثالث وفي هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

الصوت:

عند ضرب وتر مشدود فإنه يهتز ويتحرك غلى أعلى وإلى أسفل، وتسمى هذه العملية التذبذب ، ونتيجة لاهتزاز الوتر تتحرك جزيئاته وتحرك الوسط المحيط بها، وهو الهواء ، وينقل الهواء هذه الاهتزازات إلى آذاننا، فنسمع الصوت فجميع الأصوات منشؤها اهتزازات .

فعندما يصدر جسم صوتا ما فإنه يهتز إلى الأمام وإلى الخلف، وإن اهتزاز غشاء سماعة مكبر الصوت مثلا يسبب تقارب جزيئات الهواء بعضها إلى بعض، ثم ابتعادهما ، مما يؤدي إلى تكوين مناطق في الهواء تحتوي على عدد كبير من الجزيئات تسمى تضاعطات ، ومناطق أخرى تحتوي على عدد قليل من الجزيئات تسمى تخلخلات ، وتنتقل التضاغطات والتخلخلات عبر الهواء حاملة معها الطاقة الصوتية ، وكل منطقة من الهواء تتحرك غلى الأمام والخلف إنما هي تهتز فقط ، فالصوت لا يحرك جزيئات الهواء من مكان لآخر .

والاهتزاز هو حركة سريعة ذهابا وإيابا، ومن دون الاهتزاز لا يحدث صوت، فالصوت ينتج عن اهتزاز الأجسام وهو شكل من أشكال الطاقة ، وهو ينتقل وينتشر في الهواء على شكل موجات، وينتقل عبر الغازات والسوائل والمواد الصلبة ، ولا ينتقل الصوت في الفضاء لعدم وجود مادة تنقل موجاته .

وتكون سرعة الصوت أكبر ما يمكن في المواد الصلبة وأقل ما يمكن في الغازات ، وتبلغ سرعة الصوت في الحديد مثلا 6000 متر فيالثانية تقريبا ، في حين تبلغ سرعته في الهواء 343 متر في الثانية .

ينشأ الصوت عن الاهتزاز وينتقل على شكل موجات عبر:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال ينشأ الصوت عن الاهتزاز وينتقل على شكل موجات عبر، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الإجابة الصحيحة: المواد الصلبة والسائلة والغازية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى