تصف شدة الصوت كم هو حاد أو غليظ

السؤال/ تصف شدة الصوت كم هو حاد أو غليظ صح أو خطأ، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للفصل الدراسي الثالث، وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

الصوت:

عند ضرب وتر مشدود فإنه يهتز ويتحرك غلى أعلى وإلى أسفل، وتسمى هذه العملية التذبذب ، ونتيجة لاهتزاز الوتر تتحرك جزيئاته وتحرك الوسط المحيط بها، وهو الهواء ، وينقل الهواء هذه الاهتزازات إلى آذاننا، فنسمع الصوت فجميع الأصوات منشؤها اهتزازات .

فعندما يصدر جسم صوتا ما فإنه يهتز إلى الأمام وإلى الخلف، وإن اهتزاز غشاء سماعة مكبر الصوت مثلا يسبب تقارب جزيئات الهواء بعضها إلى بعض، ثم ابتعادهما ، مما يؤدي إلى تكوين مناطق في الهواء تحتوي على عدد كبير من الجزيئات تسمى تضاعطات ، ومناطق أخرى تحتوي على عدد قليل من الجزيئات تسمى تخلخلات ، وتنتقل التضاغطات والتخلخلات عبر الهواء حاملة معها الطاقة الصوتية ، وكل منطقة من الهواء تتحرك غلى الأمام والخلف إنما هي تهتز فقط ، فالصوت لا يحرك جزيئات الهواء من مكان لآخر .

حدة الصوت:

عندما تسمع صوت امرأة أو رجل تجد اختلافا بينهما، فالموجات الصوتية التي تصل إلى أنك تختلف في الحالتين ، في الحالة الأولى تقترب التضاغطات والتخلخلات بعضها من بعض، أي يزداد ترددها .

والتردد هو عدد مرات اهتزاز جسم ما خلال ثانية واحدة، ووحدة قياسه الهرتز، ويتم التمييز بين الأصوات من خلال حدتها وحدة الصوت صفة للصوت تحدد ما إذا كان رفيعا أم غليظا ن وهي تعتمد على تردد الصوت ؛ فالصوت الرفيع تردده عال والصوت الغليظ تردده منخفض .

وحدة الصوت وتردده طريقتان مختلفتان لوصف الصوت، فحدة الصوت هي طريقة تمييز الأذن للتردد، وترتبط بعدد التضاعطات في موجة الصوت ن ولكنها تختلف عن التردد.

تصف شدة الصوت كم هو حاد أو غليظ:

وبها تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تصف شدة الصوت كم هو حاد أو غليظ صواب أو خطأ، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثالث كالتالي .

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة (×) حدة الصوت .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى