يعكس الموز الضوء

يعكس الموز الضوءن شؤال مهم يكثر البحث عن إجابته وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثالث .

الضوء :

الضوء هو شكل من أشكال الطاقة التي تحس به العين، وللضوء مصادر متعددة منها الشمس والمصابيح الكهربائية وغيرها، والضوء يسير في خطوط مستقيمة ، وينتشر على شكل موجات ، لا تعتمد في انتشارها على التضاغطات والتخلخلات كما في الصوت .

ويقطع ضوء الشمس مسافة تقدر بحوالي 150 مليون كم للوصول إلى مستغرقا زمنا يقدر بحوالي 8 دقائق ، والضوء عبارة عن موجات كهرومغناطيسية حيث يسمى تداخل طاقة القوي الكهربائية وطاقة القوى المغناطيسية الكهرومغناطيسية .
وينتشر الضوء بسرعة كبيرة جدا، حيث تقدر سرعته في الفراغ بحوالي 300 ألف كم في الثانية تقريبا، بينما تقل سرعته في الأوساط المادية، مثل الهواء والماء والزجاج ويعتقد بعض العلماء أنه لايوجد شيء في الكون يسير بسرعة أكبر من سرعة الضوء.

انعكاس الضوء:

عندما أنظر إلى المرآة المستوية أشاهد صورتي ، وتتكون الصور في المرآة نتيجة انعكاس الضوء عن سطحها المصقول، فموجات الضوء تنعكس عن السطوح ، كما ينعكس الصوت، وانعكاس الضوء هو ارتداده عن السطوح ، وأغلب الضوء الذي يصل إلى أعيننا هو ضوء منعكس عن الأجسام، ونحن نرى الجسم عندما ينعكس الضوء عنه إلى أعيننا.

والأجسام التي لا تعكس الضوء لا نستطيع أن نراها ، وليس من الضروري أن يكون السطح صلبا ليعكس الضوئ فسطوح السوائل ةوالغازات كذلك تعكس الضوء .

وتظهر الصورة في المرآة المستوية واضحا؛ لأن معظم موجات الضوء تنعكس عن سطحها المصقول، فعندما يسقط الضوء على أجسام مختلفة تظهر لنا خاصية نفاذية الضوء وعدمها، لذا تقسم الأجسام غلى أجسام غير شفافة تمنع نفاذ الأشعة الضوئية، ولا يمكنني الرؤية من خلالها مثل الجدران وألواح الخشب.

وتكون الأجسام الغير شفافة الظلال ، والظل هو منطقة معتمة تتشكل عند حجب الضوء عنها وغالبا ما نرى الظل في يوم مشمش ، ولأن جسمي غير شفاف ويمنع نفاذ الضوء فإنه يكون ظلالا مشابهة تماما للجسم .

يعكس الموز الضوء:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال يعكس الموز الضوء، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثالث كالتي .

الحل الصحيح: نعم يعكس الموز الضوء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى