العدد الذري هو

العدد الذري هو، نتحدث في هذه المقالة عن العدد الذري هو سؤال ضمن مادة الكمياء للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثالث، وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

العدد الذري:

في الجدول الدوري للعناصر هناك أكثر من مائة وثمانية عشر عنصرا مختلفا ، ما الذي يجعل ذرة عنصر ما تختلف عن ذرة عنصر آخر؟ اكتشف العالم هنري موزلي أن ذرات كل عنصر تحتوي على شحنات موجبة في أنويتها، وهكذا فإن عدد البروتونات في الذرة يحدد نوعها بوصفها ذرة عنصر معين.

ويشار إلى عدد البروتونات في الذرة بالعدد الذري ويكتب أعلى رمز العنصر وتحصل من خلال الجدول الدوري على معلومات عن العناصر، ومنها الهيدروجين ، فالرقم الموجود فوق رمز الهيدروجين في الجدلو الدوري يشير إلى عدد البروتونات أو العدد الذري .
وبالانتقال عبر الجدول الدوري في اتجاه اليمين تصل غلى عنصر الهيليوم He الذي تحتوي نواته على بروتونين، أي أن العدد الذري له (2).

ويبدأ الصف التالي في الجدول الدوري بعنصر الليثيوم الذي عدد ه الذري (3) يتبعه عنصر البريليوم وعدده الذري (4) وهكذا فإن الجدول الدوري مرتب من اليسار إلى اليمينظنظ ومن أعلى غلى اسفل تصاعديا بحسب الأعداد الذرية للعناصر.

ولأن جميع الذرات متعادلة فإن عددي البروتونات والإلكترونات في الذرة الواحدة يجب أن يكونا متساويين، ومعرفة العدد الذري تمكن من معرفة عدد البروتونات وعدد الإلكترونات في الذرة ، فعلى سبيل المثال تحتوي ذرة الليثيوم على ثلاثة بروتونات وثلاثة إلكترونات لأن عددها الذري (3).

العدد الذري هو:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال العدد الذري هو، ضمن مادة الكيمياء للصف الول الثانوي الفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الحل الصحيح: عدد البروتونات وعدد الإلكترونات في الذرة.

العدد الذري = عدد البروتونات = عدد الإلكترونات .
العدد الذري للعنصر يساوي عدد البروتونات وهو يساوي أيضا عدد الإلكترونات في الذرة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى