مخطط يتم فيه توصيل جميع نقاط الشبكة بجهاز مركزي مثل المحول أو الموزع

السؤال/ مخطط يتم فيه توصيل جميع نقاط الشبكة بجهاز مركزي مثل المحول أو الموزع، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة الحاسب وتقنية المعلومات للفصل الدراسي الثالث، حيث نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

الشبكة الإلكترونية :

هي مجموعة من الوحدات التي تتوزع على مواقع مختلفة وتربط بينها وسائل الاتصالات المختلفة وتقوم بجمع البيانات وتبادلها والاشتراك في المصادر المرتبطة بها ،و تصنيفات الشبكات وفقا لتخطيط الشبكة :

أنواع الشبكات من حيث البنية:

مخطط الشبكة : إن كلمة تخطيط في عالم شبكات الحاسب تشير إلى شكل مخطط اتصال الأجهزة ببعضها ، وفيما يلي نقدم لكم بعض المخططات الأساسية للشبكات:

مخطط الناقل :جميع الأجهزة متصلة بناقل مركزي وبها النهايات الطرفية لامتصاص الإشارة وإزالتها من الناقل ويتميز بسهولة التركيب ويعيبه صعوبة إصلاح المشاكل وكثرة التصادمات.

مخطط الحلقة: الإرسال يكون في اتجاه واحد مما يقلل التصادم ويزيد العبء ويتميز بإمكانية إضافة جهاز للمخطط دون التأثير على أداء الشبكة .

مخطط النجمة: الأجهزة كلها مرتبطة بجهاز مركزي ، مما يسهل الإضافة والإدارة ولا يؤثر فشل جهاز على الشبكة ويعيبه أن فشل المركز يعطي كامل الشبكة .

مخطط الشبكة: يتصل كل جهاز بباقي الأجهزة ، قيمته مكلفة ولكن يميزه أن فشل جهاز لا يؤثر على باقي الشبكة .

المخطط الهجين: وهو مخطط يجمع بين مخططين أو أكثر ، ويستخدم لتوصيل شبكتين ويعيبه التكلفة لحاجته لتوصيلات وأنظمة مختلفة.

مخطط يتم فيه توصيل جميع نقاط الشبكة بجهاز مركزي مثل المحول أو الموزع:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال مخطط يتم فيه توصيل جميع نقاط الشبكة بجهاز مركزي مثل المحول أو الموزع، ضمن مادة الحاسب الآلي وتقنية المعلومات للفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الإجابة الصحيحة: مخطط النجمة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى