يسمى انتقال الطاقة الحرارية عن طريق التلامس المباشر

السؤال/يسمى انتقال الطاقة الحرارية عن طريق التلامس المباشر، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للصف الفصل الدراسي الثالث، حيث نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

تنتقل الطاقة الحرارية من الجسم الأسخن إلى الجسم الأبرد دائما، ولا يمكن أن تنتقل الطاقة الحرارية في الاتجاه المعاكس ويفقد الجسم الأسخن طاقة حرارية، فتقل درجة حرارته، في حين يكتسب الجسم الأبرد طاقة حرارية تؤدي إلى رفع درجة حرارته، ويمكن أن تحدث عملية نقل الطاقة الحرارية هذه بثلاث طرائق هي: التوصيل أو الإشعاع أو الحمل .

التوصيل:

عندما تأكل فطيرة ساخنة فإنك تختبر ظارهة التوصيل الحراري، فعندما تلامس الفطيرة الساخنة فمك تنتقل الطاقة الحرارية منها إلى فمك، ويسمى انتقال الطاقة الحرارية عن طريق التلامس المباشر بالتوصيل، حيث يحدث التوصيل الحراري عندما تتصادم جزيئات مادة ما مع الجزيئات المجاورة لها.

وعندما تضع مكعبا من الثلج على راحة يدك ، فإن الجزيئات المتحركة بسرعة في جلد يدك تتصادم مع جزيئات الماء المتحركة ببطء في مكعب الثلج فتنتقل الطاقة الحرارية من يدك الساخنة إلى الثلج البارد فتزداد سرعة جزئ الماء فيه ، ونتيجة لذلك يسخن الثلج وترتفع درجة حرارته، أما جزيئات الجلد فتقل سرعتها نتيجة فقدها طاقة حرارية فتبرد يدك.

وتنتقل الحرارة بالتوصيل عادة في المواد الصلبة ، وذلك بسبب قرب جزيئاتها بعضها من بعض، حيث تتصادم الجزيئات معا دون أن تحتاج إلى قطع مسافات كبيرة، ونتيجة لذلك تكون سرعة انتقال الطاقة الحرارية بالمواد الصلبة أسرع من المواد السائلة ومن الغازات بسبب تقارب جزيئاتها .

يسمى انتقال الطاقة الحرارية عن طريق التلامس المباشر:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال يسمى انتقال الطاقة الحرارية عن طريق التلامس المباشر، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الإجابة الصحيحة: التوصيل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى