ماذا يحدث عندما يزداد الجهد في دائرة كهربائية ؟

السؤال/ ماذا يحدث عندما يزداد الجهد في دائرة كهربائية ؟ سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثالث، حيث نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ، والتي نقدمها لكم بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

الدوائر الكهربائية:

تتدفق الإلكترونات عبر الدائرة الكهربائية عند وصل سلك موصل أو مصباح كهربائي بين قطبي البطارية الموجب والسالب ، ويعتمد مقدار التيار الكهربائي المار على الجهد الكهربائي الناتج عن البطارية، ومقاومة المادة الموصلة .

والجهد الكهربائي هو عبارة عن مقياس لكمية طاقة الوضع التي تسبب حركة الإلكترونات في الدائرة الكهربائية وتقاس بوحدة الفولت.

وقد أجرى الفيزيائي الألماني جورج سيمون أوم في القرن التاسع عشر الميلادي تجربة لقياس أثر الجهد الكهربائي والتيار المار في دائرة كهربائية ، حيث وجد علاقة بسيطة بين الجهد والتيار والمقاومة في الدائرة الكهربائية وتعرف هذه العلاقة بقانون أوم والذي يكتب على شكل: الجهد (فولت) = التيار(أمبير) × المقاومة (أوم)

ووفقا لقانون أوم ، فإنه يزداد الجهد الكهربائي في دائرة كهربائية يزداد التيار فيها تماما كما يتدفق الماء بسرعة من الدلو الذي تم رفعه لأعلى ، بينما إذا لم تتغير قيمة الجهد في الدائرة الكهربائية فسيقل التيار بزيادة المقاومة فيها.

ماذا يحدث عندما يزداد الجهد في دائرة كهربائية ؟

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال ماذا يحدث عندما يزداد الجهد في دائرة كهربائية ؟، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الإجابة الصحيحة: يزداد التيار وتقل المقاومة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى