##ماذا يحدث لجسم ما إذا أثرت قوى غير متزنة فيه

السؤال/ ماذا يحدث لجسم ما إذا أثرت قوى غير متزنة فيه، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للصف السادس الابتدائي ، للفصل الدراسي الثالث، وهو سؤال اختيار من متعدد ، وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق.

عندما تؤثر قوى في جسم دون أن تغير من حركته فإنها تسمى القوى المتزنة، وغالبا ما تعلم هذه القوى في اتجاهات متعاكسة، والقوى التي تؤثر في جسم ساكن دائما تكون قوى متزنة، ويمكن للقوى المتزنة أن تؤثر في جسم متحرك، ومن ذلك عندما تسير سيارة بسرعة ثابتة في خط مستقيم، إن هناك قوى تؤثر في السيارة منها قوة دفع محرك السيارة وقوة احتكاك العجلات، وإذا فترضنا أن هاتين القوتين هما الوحيدتان المؤثرتان فيهما فلابد أنهما متزنتان، وستظل السيارة سائرة بسرعة ثابتة وفي خط مستقيم ما دامت هاتان القوتان متزنتين .

وماذا يحدث عندما يواجه السائق منعطفا؟ حيث يقوم بتغيير اتجاه السيارة أو تغيير سرعتها، فمثلا إذا أراد السائق زيادة السرعة السيارة فإنه يزيد من قوة دفع المحرك لتصبح أكبر من قوة الاحتكاك، وعندئذ تصبح القوى المؤثرة في الجسم قوى غير متزنة وتؤدي هذه القوة إلى تغيير حركة الجسم.

وقد درس إسحاق نيوتن القوى المتزنة والقوى الغير متزنة وفي ضوء دراساته توصل إلى قانونه الأول في الحركة، و يبين قانون نيوتن الأول أنه إذا أثرت في الجسم قوى متزنة فإن سرعة الجسم تبقى ثابتة مقدارا واتجاها أي أن الجسم في هذه الحالة يكون متزنا، أما إذا تغيرت الحالة الحركية للجسم فلابد من وجود قوة غير متزنة أثرت فيه.

هذه الخاصية في الأجسام التي تجعلها تقاوم أي تغيير في حالتها الحركية تسمى القصور الذاتي، ووفق هذه الخاصية تكون الأجسام غير قادرة على تغيير حالتها الحركية من تلقاء نفسها.

القوى المتزنة :هي مجموعة من القوى التي تؤثر في جسم واحد ويلغي بعضها بعض وتكون كل قوة فيها مساوية في المقدار للقوة الاخرى ومعاكسة لها في الاتجاه ،كما أن القوى المتزنة لا تغير اتجاه حركة الجسم فعندما يكون الجسم ساكنا فإن جميع القوى المؤثرة تكون متوازنة .

القوى الغير متزنة :هي قوى غير متساوية تسبب تغير حركة الجسم ويكون اتجاه الحركة في اتجاه القوى الكبرى .
هذا وقد تمكن العالم نيوتن قبل أكثر من 300عام من تفسير العلاقة بين القوة والحركة وتكريما له تقاس القوة بوحدة نيوتن .
العلاقة بين الوزن والقوة ؟جميع اأجسام لها وزن لأن قوة الجاذبية الارضية تسحب الأجسام نحوها لذا فإننا نقول أن الوزن قوة شأنها شأن بقية القوى تقاس بوحدة النيوتن .

ماذا يحدث لجسم ما إذا أثرت قوى غير متزنة فيه:

ماذا يحدث لجسم ما إذا أثرت قوى غير متزنة فيه،وبهذا تكون الإجابة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثالث للصف السادس الابتدائي والخيارات كالتالي.

  • يبقى ساكنا .
  • يغير حركته .
  • يصبح أبرد .
  • يصبح أسخن.

الإجابة الصحيحة : يغير حركته .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى