عندما تسير السيارة في خط مستقيم تؤثر عليها قوة دفع المحرك فقط ( صواب أو خطأ)

نجيب لكم في هذه المقالة عن سؤال عندما تسير السيارة في خط مستقيم تؤثر عليها قوة دفع المحرك فقط، صواب أو خطأ وهو سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للفصل الدراسي الثالث، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول و الإجابات النموذجية عن كثير من السئلة التي يتم البحث عنها.

هناك أنواع مختلفة من القوى بأسماء مختلفة، إلا أنها تشترك في أنها قوى دفع أو سحب، ومن ذلك قوة الطفو وهي قوة دفع لأعلى ناتجة عن الاختلاف في الكثافات؛ إذ تعمل هذه القوة على رفع المواد القليلة الكثافة أعلى المواد العالية الكثافة ، ومن هذه القوى أيضا مجموعة القوى التي تؤثر في الطائرة ؛ فمحركات الطائرة تدفعها إلى الأمام وفي أثناء اندفاع الطائرة إلى الأمام يمر الهواء حول الأجنحة مكونا قوة تسمى قوة الدفع لأعلى.

القوى:

عندما تؤثر قوى في جسم دون أن تغير من حركته فإنها تسمى القوى المتزنة، وغالبا ما تعلم هذه القوى في اتجاهات متعاكسة، والقوى التي تؤثر في جسم ساكن دائما تكون قوى متزنة، ويمكن للقوى المتزنة أن تؤثر في جسم متحرك، ومن ذلك عندما تسير سيارة بسرعة ثابتة في خط مستقيم، إن هناك قوى تؤثر في السيارة منها قوة دفع محرك السيارة وقوة احتكاك العجلات، وإذا فترضنا أن هاتين القوتين هما الوحيدتان المؤثرتان فيهما فلابد أنهما متزنتان، وستظل السيارة سائرة بسرعة ثابتة وفي خط مستقيم ما دامت هاتان القوتان متزنتين .

وماذا يحدث عندما يواجه السائق منعطفا؟ حيث يقوم بتغيير اتجاه السيارة أو تغيير سرعتها، فمثلا إذا أراد السائق زيادة السرعة السيارة فإنه يزيد من قوة دفع المحرك لتصبح أكبر من قوة الاحتكاك، وعندئذ تصبح القوى المؤثرة في الجسم قوى غير متزنة وتؤدي هذه القوة إلى تغيير حركة الجسم.

عندما تسير السيارة في خط مستقيم تؤثر عليها قوة دفع المحرك فقط:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال عندما تسير السيارة في خط مستقيم تؤثر عليها قوة دفع المحرك فقط. صح أو خطأ، ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثالث كالتالي:

الإجابة الصحيحة : عبارة خاطئة (×)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى