يخبرنا مبدأ عدم التحديد لهيزنبرج أن هناك حداً للدقة في قياس الموقع والزخم

السؤال/ يخبرنا مبدأ عدم التحديد لهيزنبرج أن هناك حداً للدقة في قياس الموقع والزخم، هو سؤال ضمن مادة الفيزياء للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الثالث، وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

مبدأ عدم التحديد لهيزنبرج:

كيف يمكن أن تحديد موقع جسيم ، أي جسيم تريد أن تحدد موقعه فإنك تقوم بلمسه أو رؤيته، ولكن الإلكترونات ليست بهذه السهولة لذا من المستحيل تحديد موقع الجسيم بدقة

وتوجد طريقة واحدة فقط لتحديد موقع الجسيم وهي من خلال تسليط ضوء ذو طول موجي قصير مما سيقلل الحيود ، فعنئذ يتم تحديد هذا الجسيم بانعكاس الضوء ذو الطول الموجي القصير على العين.

وعندما يسقط الفوتون ذو الطول الموجي القصيرعلى الإلكترون فإن الفوتون يزيد من زخم الإلكترون ، ويزداد الطول الموجي للفوتون ويمكن تحديد موقع الجسيم وقت التصادم فقط، ولكن هذا الجسيم انطلق وتحرك بزخم أكبر، مما يعني أن نسيتطيع تحديد موقعه بدقوة ولكن لا نستطيع تحديد الطاقة بدقة .

وبهذا نستنتج أنه يمكن تحديد إما الموقع أو الزخم ، فإذا تم تحديد موقع جسم بدقة يتغير زخمه ويصبح أقل تحديد ، وإذا تم قياس زخم الجسيم بدقة يتغير موقعه ويصبح أقل تحديد.

وبهذا ينص مبدأ عدم التحديد لهيزمبرج على أنه من غير الممكن قياس زخم جسيم وتحديد موقعه بدقة في الوقت نفسه.

يخبرنا مبدأ عدم التحديد لهيزنبرج أن هناك حداً للدقة في قياس الموقع والزخم:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال يخبرنا مبدأ عدم التحديد لهيزنبرج أن هناك حداً للدقة في قياس الموقع والزخم، ضمن مادة الفيزياء للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى