من طرق تقليل التعرية زرع الأغطية النباتية في أحواض الزراعة بين خطوط المحاصيل

السؤال/ من طرق تقليل التعرية زرع الأغطية النباتية في أحواض الزراعة بين خطوط المحاصيل، سؤال ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثالث، حيث نقدم لكل طلابنا الأعزاء افجابة الصحيحة عن السؤال السابق، والذي نقدمه لكم بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

فقدان التربة:

التربة السطحية مهمة لنمو النباتات،و تحتاج التربة الجديدة إلى مئات أو آلاف السنين لتتشكل، ومن المعروف أن المطار تسبب فقدان التربة السطحية، كما تلعب الرياح دورا كذلك في نقلها بعيداً، وتسمى عملية حركة التربة من مكان إلى آخر التعرية، حيث ينقل التراب الذي تم تعريته عبر الأنهار والجداول إلى المسطحات المائية، مما قد يحجب ضوء الشمس، ويقلل من عملية البناء الضوئي داخل هذه المسطحات، كما أنه قد يلحق الضرر بالأسماك والمحار والمخلوقات الحية الأخرى.

إن التعرية عملية طبيعية إلا أن نشاطات الإنسان تزيد من حدوثها، فعندما يحرث المزارعون الحقول أو تقطع أشجار الغابات يترك التراب عاريا، مما يسهل حمله بواسطة الماء أو الرياح.

ومن الطرق التي يتبعها المزارعون للتقليل من عملية تعرية التربة كالحرائة الكنتورية، وهي الحراثة بخطوط متعادمة مع انحدار سطح التربة ، إضافة إلى وجود المصاطب على أطراف التلال يقلل جريان الماء إلى أسفل ، و في الزراعة الشريطية تزرع الأغطية النباتية بين خطوط المحاصيل لتقليل التعرية بواسطة الرياح، وفي عدم وجود حراثة زراعية يجب ألا تترك التربة عارية.

من طرق تقليل التعرية زرع الأغطية النباتية في أحواض الزراعة بين خطوط المحاصيل:

وبهذا تكون افجابة الصحيحة عن السؤال من طرق تقليل التعرية زرع الأغطية النباتية في أحواض الزراعة بين خطوط المحاصيل، ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى