تسرب النفط من أكثر مشكلات تلوث ……………. شيوعاً

نجيب لكم في هذه المقالة عن السؤال تسرب النفط من أكثر مشكلات تلوث ……………. شيوعاً، وهو سؤال ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني ، والذي نقدمه لكم بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

تلوث الماء:

تصل الملوثات إلى الماء بطرق مختلفة؛ فقد تنجرف هذه الملوثات إلى المياه من خلال ذوبانها في مياه الأمطار، أو قد يغسل المطر الملوثات الموجودة على الأرض، ويحملها إلى المسطحات المائية، حيث يصب الماء الملوث الناتج عن المصانع ومحطات معالجة المياه أحياانا في مجاري المياه، وفي العديد من دول العالم قوانين تطالب بمعالجة المياه وإزالة الملوثات قبل وصولها إلى مجاري المياه.

المياه السطحية: بعض ملوثات الماء سامة للأسماك والحيوانات البحرية الأخرى، كما أنها قد تضر بالأشخاص الذين يسبحون في هذا الماء أو يشربونه،فقد تتسرب الأسمدة الكيميائية التي ترش في المزارع إلى البحيرات والجداول، وقد تضر هذه المواد بالحشرات والأسماك والحيوانات التي تعتمد عليها في غذائها.

مياه المحيط: تصب الأنهار والجداول في المحيطات حاملة معها الملوثات، كما أن المياه الملوثة قد تدخل المحيط من خلال صب مياه المصانع ومياه محطات المعالجة في الشواطئ، وتتسبب عمليات الإبحار أيضا في تلوث مياه المحيطات، وتعد مشكلة تسرب النفط من أكثر مشكلات تلوث المحيطات شيوعا، إذ يتسرب نحو 4 مليار كجم من النفط إلى المحيطات سنويا يأتي معظمها من السفن التي تستخدم مياه المحيط لغسل خزانات الوقود فيها ، كما قد ينتج عن تحطم خزانات نقل النفط، أو نتيجة الحروب.

المياه الجوفية: تؤثر الملوثات الماء التي تتسرب تحت الأرض في المياه الجوفية، والمياه الجوفية مياه تتجمع بين جزيئات التربة والصخور، وتأتي من تساقط الأمطار، ومن المياه الجارية التي تتسرب في التربة، وتستطيع هذه المياه التسرب ببطء خلال طبقات الصخور المسامية حتى تصل إلى الخزانات المائية.

تسرب النفط من أكثر مشكلات تلوث ……………. شيوعاً:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تسرب النفط من أكثر مشكلات تلوث ……………. شيوعاً، ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الإجابة الصحيحة: المحيطات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى