من مسببات ثقب الأوزون تفاعل مركبات ………. مع جزيئات الأوزون

السؤال/من مسببات ثقب الأوزون تفاعل مركبات ………. مع جزيئات الأوزون ، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثالث،حيث نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

استنزاف طبقة الأوزون:

على ارتفاع نحو 20 كم فوق سطح الأرض يوجد جزء من الغلاف الجوي يسمى طبقة الأوزون وتوجد ضمن طبقة الستراتوسفير، ويعد\ الأوزون شكلا من الأكسجين، وتمتص طبقة الأوزون بعض أشعة الشمس الضارة المسماة الأشعة الفوق بنفسجية (uv) التي تعمل على تحطيم الخلايا الحية.

يقل كل عام سمك طبقة الأوزون فوق القطبين خلال موسم الربيع، وتسمى هذه الظاهرة ثقب الأوزون، وتنتج هذه المشكلة بفعل غازات ملوثة أهمها: مركبات الكلوروفلوروكربون (cfcs) التي تستخدم في أجهزة التبريد في الثلاجات وكيفات الهواء
، وعندما تتسرب مركبات الكلوروفلوروكربون ترتبفع ببطء حتى تصل إلى طبقة الأوزون فتتفاعل معها كيميائيا، مما يؤدي إلى تحطم جزيئات الأوزون.

الأشعة الفوق بنفسجية تزداد كميتها التي تصل غلى سطح الأرض بسبب استنزاف الوزون مما يؤدي إلى زيادة عدد المصابين بسرطان الجلد، كما أنها تضر بالمخلوقات الحية الأخرى، إن طبقة الوزون ضرورية لبقاء المخلوقات الحية على سطح الأرض، لذا اتفقت حكومات الدول الصناعية على التوقف عن استخدام مركبات الكلوروفلوروكربون .

وقد خلق الله تعالى الأوزون في طبقات الجو العليا لحماية الحياة على الأرض، إلا أنه يكون ضارا عندما يكون قريبا من سطح الأرض؛ إذ يتكون الأوزون عندما يحرق الوقود الأحفوري، ويبقى هذا الأوزون في طبقات الجو القريبة من سطح الرض فيحطم الرئتين والنسجة الحساسة في النباتات والحيوانات ، فقد يسبب مثلا تساقط الأوراق الإبرية في بعض أنواع الصنوبر ، فيؤثر في نموها.

من مسببات ثقب الأوزون تفاعل مركبات ………. مع جزيئات الأوزون:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال من مسببات ثقب الأوزون تفاعل مركبات ………. مع جزيئات الأوزون، ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثالث ،كالتالي.

الإجابة الصحيحة:مركبات الكلوروفلوروكربون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى