أول عمل قام به النبي صلى الله عليه وسلم بعد وصوله إلى المدينة المنورة بناء المسجد النبوي.

السؤال/ أول عمل قام به النبي صلى الله عليه وسلم بعد وصوله إلى المدينة المنورة بناء المسجد النبوي. صح أو خطأ، سؤال يكثر البحث عن إجابته من قبل طلابنا الأعزاء وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم الإجابة الصحيحة التي نقدمها لكم بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

هجرة الرسول :

ازداد أذى قريش للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وللمسلمين ، واتفقوا على قتل النبي عليه الصلاة والسلام، وهو ما أضعف الأمل في مناصرة أهل مكة المكرمة للدعوة ، ولكن الله عز وجل عوضه عن ذلك بنجاح دعوته في مكان آخر، فبعد بيعتي العقبة الأولى والثانية انتشر الإسلام في يثرب (المدينة المنورة) وجاء أمر الله للمؤمنين بالهجرة إليها .

وقد لحق النبي محمد بأصحابه بعد أن أذن الله له بالهجرة واصطحب معه أبا بكر الصديق ، ووصل النبي صلى الله عليه وسلم إلى يثرب (المدينة المنورة) ليبدأ في إنشاء دولة الإسلام في هذا المجتمع الجديد ومن ذلك التاريخ والمدينة المنورة في عزة ومنعة .

وقد هاجر النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر الصديق من مكة المكرمة ،والمشركون من قريش يبحثون عنهما ،وقد اختبأ الرسول هو وصاحبه في غار في جبل ثور ،وكانت أسماء بنت أبي بكر الصديق تأتيهما بالطعام .

وعندما وصل المشركون إلى الغار قال أبو بكر الصديق للرسول -صلى الله عليه وسلم-:لو نظر أحدهم إلى موضع قدمه لأبصرنا ،فقال له النبي عليه الصلاة والسلام :يا أبا بكر ،ما ظنك باثنين الله ثلاثهما ،فلا تحزن إن الله معنا .

هذا ولم ير المشركون النبي عليه الصلاة والسلام وغادرو المكان ،واستمر النبي هو وصاحبه في طريقهما إلى يثرب .

عندما وصل النبي عليه الصلاة والسلام إلى يثرب(المدينة المنورة) استقبله المسلمون فيها وأنشدو فرحين ومرحبين بقدومه ،وعند قدومه وصل النبي إلى المدينة وقام بعدد من الأعمال التي تؤسس للدولة ومنها :

  1. بناء المسجد النبوي:ليصبح مكاناً للعبادة ومركز للحكم والقيادة في المدينة المنورة التي أصبحت عاصمة للبلاد الإسلامية .
  2. الأمر بالطاعة لولي الأمر .
  3. المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار :لزيادة ترابط المجتمع وتكوين دولة قوية .
  4. كتابة وثيقة المدينة .

أول عمل قام به النبي صلى الله عليه وسلم بعد وصوله إلى المدينة المنورة بناء المسجد النبوي:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال أول عمل قام به النبي صلى الله عليه وسلم بعد وصوله إلى المدينة المنورة بناء المسجد النبوي، كالتالي:

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

فكان أول عمل قام به النبي عليه الصلاة والسلام عند وصوله المدينة المنورة هو بناء المسجد النبوي ،وقد بناه بنفسه وساعده أصحابه ليصبح هو الحرم الشريف الثاني بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى