سبب الأزمة البلقانية هو ضم النمسا أراضي البوسنة والهرسك إلى نفوذها .

سبب الأزمة البلقانية هو ضم النمسا أراضي البوسنة والهرسك إلى نفوذها ، سؤال مهم يكثر البحث عن إجابته من قبل طلابنا الأعزاء وهو سؤال ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثالث، وفيما يلي تكون الإجابة الصحيحة.

نشأت الخلافات السياسية والعسكرية  بين الدول ذات السيادة والسيطرة، بسبب التقدم التقني وامتلاك الأسلحة المتطورة الأمر الذي مكن بعض دول العالم من فرض سيطرتها على دول أخرى وكانت هيمنة الولايات المتحدة هي الحال السياسي الذي كان مسيطرا آنذاك وهي سياسة العزلة الرامية إلى إبعاد النفوذ الأوروبي المتنامين ولم تكن لها علاقات دولية فاعلة فيما يجري من أحداث سياسية في القارات الأخرى.

أسباب الحرب العالمية الأولى:

الأسباب الغير مباشر :

1- الأزمات الدولية: ظهرت هذه الأزمات الدولية نتيجة للتنافس على السيطرة والاستعمار، ومنها:
أزمة استيلاء ألمانيا على الأقزاس واللورين من فرنسا.

2- الأزمة البلقانية: بعد أن ضمت النمسا أرضي البوسنة والهرسك إلى نفوذها، وهو ما دفع روسيا لمعارضتها، وفي سنة 1912م شجعت روسيا دول البلقان ضد الدولة العثمانية والنمسا، وهو ما زاد من التوتر في العلاقات الدولية بينهما.

3- سباق التسلح: في ظل السباق الأوروبي للسيطرة والنفوذ والاستعمار سعت دول أوروبا، إلى امتلاك السلحة وتطويرها ،وقد ظهر التسابق في مجال التسلح البحري والبري وبرز التسلح الجوي وهذا ما أدى إلى زيادة التوتر في العلاقات الدولية .

4-التنافس الاقتصادي: أدت الثورة الصناعية إلى تقدم دول أوروبا اقتصاديا، فسعت إلى البحث عن الأسواق لتصريف منتجاتها، والسيطرة على الماورد الطبيعية لزويد مصانعها بالمواد الخام اللزمة للصناعة .

5-قيام التحالفات الدولية: نشأت تحالفات دولية بهدف تعزيز القوة وحماية المصالح المشتركة،مثل تحالف عصبة الأباطرة وتحالف دول الوسط وتحالف الوفاق الثلاثي وهو مازاد من التوترات في العلاقات الدولية بين دول أوروبا .

السبب المباشر للحرب العالمية الأولى:

في عام 1232هـ/ 1914م اغتال طالب صربي ولي عهد النمسا آنذاك وزوجته في أثناء زيارتهما لسراييفو عاصمة البوسنة والهرسك, التي ضمتها النمسا إلى سيطرتها في عام 1326هـ/1908م؛ تعبيرا عن اعتراضه على ضم الأقليم للنمسا فأعلنت النمسا الحرب على صربيا، وأعلنت روسيا الحرب على النمسا، فدخلت ألمانيا الحرب على روسيا وصربيان في حين أعنلت فرنسا حربها على ألمانيا والنمسا .

سبب الأزمة البلقانية هو ضم النمسا أراضي البوسنة والهرسك إلى نفوذها:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال سبب الأزمة البلقانية هو ضم النمسا أراضي البوسنة والهرسك إلى نفوذها، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثالث وفيما يلي الإجابة الصحيحة.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى