وضح سبب استخدام النحاس في صناعة أسلاك التمديدات الكهربائية في الأبنية

السؤال/وضح سبب استخدام النحاس في صناعة أسلاك التمديدات الكهربائية في الأبنية، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثالث ،وفي هذه المقالة نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

التيار الكهربائي:

تتحرك الإلكترونات خلال المواد الموصلة بشكل اسهل من حركتها خلال المواد العازلة، ومع ذلك فإن المواد الموصلة تمانع إلى حد ما سريان الإلكترونات ، ويسمى قياس مدى الصعوبة التي تواجهها الإلكترونات في التدفق خلال المادة بالمقاومة الكهربائية ، وتقاس المقاومة الكهربائية بوحدة الأوم ، وللمواد العازلة مقاومة كهربائية أكبر كثيرا من الموصلات .

ويزداد مقدار الطاقة الكهربائية المتحولة إلى طاقة حرارية بزيادة مقاومة السلك ، وللنحاس مقاومة كهربائية قليلة لذلك فهو أفضل المواد الموصلة للكهرباء، فعند سريان التيار الكهربائي في أسلاك النحاس تكون كمية الحرارة الناتجة قليلة مقارنة بغيره من المواد، وذلك لأن النحاس موصل جيد للكهرباء، ولذلك تستخدم الأسلاك النحاسية في التمديدات الكهربائية في الأبنية؛ فهي لا تسخن إلى الحد الذي يجعلها تسبب الحرائق.

 

وضح سبب استخدام النحاس في صناعة أسلاك التمديدات الكهربائية في الأبنية:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال وضح سبب استخدام النحاس في صناعة أسلاك التمديدات الكهربائية في الأبنية، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط للفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الإجابة الصحيحة: لأنه لا يسخن كثيرا عند مرور التيار الكهربائي فيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى