بلغ عدد الدول التي دخلت في الحرب العالمية الأولى

السؤال/ بلغ عدد الدول التي دخلت في الحرب العالمية الأولى، سؤال مهم يكثر البحث عن إجابته من قبل طلابنا الأعزاء ضمن منهاج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثالث .

الحرب العالمية الأولى:

 

مكن التقدم التقني وامتلاك الأسلحة المتطورة بعض دول العالم من فرض سيطرتها على دول أخرى؛ وهو ما ساعد على نشأة الخلافات السياسية والعسكرية بين الدول ذات السيادة والسيطرة ، وكانت الأحوال السياسية والعلاقات الدولية قبيل الحرب العالمية الأولى وخاصة في القارة الأمريكية حيث هيمنت عليها الولايات المتحدة التي اتبعت فيها آنذاك سياسة العزلة الرامية إلى إبعاد النفوذ الأوروبي المتنامين ولم تكن لها علاقات دولية فاعلة فيما يجري من أحداث سياسية في القارات الأخرى.

 

كما أن أوروبا كانت محور العلاقات الدولية آنذاك، فقد شهدت نهضة صناعية متطورة وملكت موارد وإمكانات اقتصادية متنامية نتيجة انتهاج بلدانها سياسة الاستعمار ، وقد تمكنت معظم دولها من بسط نفوذها الاستعماري على مختلف القارات، وبرزت فيها إمبراطوريات قوية ذات مصالح متباينة .

أسباب الحرب العالمية الأولى:

الأسباب الغير مباشر :

1- الأزمات الدولية: ظهرت هذه الأزمات الدولية نتيجة للتنافس على السيطرة والاستعمار، ومنها:
أزمة استيلاء ألمانيا على الأقزاس واللورين من فرنسا.

2- الأزمة البلقانية: بعد أن ضمت النمسا أرضي البوسنة والهرسك إلى نفوذهان وهو ما دفع روسيا لمعارضتهان وفي سنة 1912م شجعت روسيا دول البلقان ضد الدولة العثمانية والنمساح وهو ما زاد من التوتر في العلاقات الدولية بينهما.

3- سباق التسلح: في ظل السباق الأوروبي للسيطرة والنفوذ والاستعمار سعت دول أوروبا، إلى امتلاك السلحة وتطويرها ،وقد ظهر التسابق في مجال التسلح البحري والبري وبرز التسلح الجوي وهذا ما أدى إلى زيادة التوتر في العلاقات الدولية .

4-التنافس الاقتصادي: أدت الثورة الصناعية إلى تقدم دول أوروبا اقتصاديا، فسعت إلى البحث عن الأسواق لتصريف منتجاتها، والسيطرة على الماورد الطبيعية لزويد مصانعها بالمواد الخام اللزمة للصناعة .

5-قيام التحالفات الدولية: نشأت تحالفات دولية بهدف تعزيز القوة وحماية المصالح المشتركة،مثل تحالف عصبة الأباطرة وتحالف دول الوسط وتحالف الوفاق الثلاثي وهو مازاد من التوترات في العلاقات الدولية بين دول أوروبا .

بلغ عدد الدول التي دخلت في الحرب العالمية الأولى:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال بلغ عدد الدول التي دخلت في الحرب العالمية الأولى، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الأول الثانوي وهي كالتالي.

الإجابة الصحيحة: 33 دولة .

دول الوسط : ألمانيا، بلغاريا، النمسا والمجر، الدولة العثمانية .
دول الوفاق الثلاثي: فرنسا، روسيا، بريطانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى