طريقة لبس البشت

يعتبر البشت من أهم الأزياء السعودية التراثية الرجالية، حيث يحرص الشباب السعودي على ارتداء البشت في الأفراح والمناسبات الرسمية المهمة كما يرتديه الأمراء والحكماء، وهو تقليد مهم منذ القدماء العرب حيث كطانوا يصنعونه من وبر الجمال وصوف الماعز،وفي هذه المقالة نقدم لكم الطريقة الصحيحة للبس البشت .

والبشت هو عبارة عن عباءة رجالية مفتوحة بالكامل من الأمام و يتم ارتداؤها فوق الملابس ، وهو يبدأ من الأكتاف وحتى الرجلين ولا يوجد له أكمام ولكن يعاض عنها بفتحتين من أجل إخراج الرجل يديه منها ، كما أنه يزين بالتطريز من جانبه من النصف العلوي قرب الرقبة وحولها .

مقالات ذات صلة

طريقة لبس البشت:

هناك طريقة تقليدية للبس البشت من خلال وضعه على الأكتاف وتركه منسدلا حتى الرجلين حيث يترك مفتوحا من المام ويغطي منطقة الظهر والجانبين الأيمن والأيسر ، وهو يلبس بجانب الغترة التي توضع فوق العفال وتترك منسدبة من جميع الجوانب .
وطريقة لبس البشت تبدأ بقيامه بسحب البشت من الجهة اليسرى إلى الداخل حتى يضغط على يسار البشت بساعده،ومن ثم يمد يده اليمنى من اجل مصافحة الرجال ، ويجب عليه أن يكون مهمتا بعدم ارتخاء البشت أثناء التسليم .

وللبشت نوعين من القماش أحدهما صيفي وهو ذات عزل ناعم الملمس ويمتاز بخفة وزنه وهو مصنوع من قماش خفيف ورقيق ، والآخر شتوي يصنع من اخيوط الخشنة كالوبر والصوف من أجل التدفئة، ويكون بألوان غامقة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى