لماذا سمي عام ٥٧١م بعام الفيل

لماذا سمي عام ٥٧١م بعام الفيل، سؤال مهم يكثر البحث عن إجابته من قبل طلابنا الأعزاء ،وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

قال تعالى في سورة الفيل : {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2) وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ (5)}.

عام ٥٧١م  هو عام الفيل و هو العام الذي وُلد فيه رسولنا الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- وقد حدث في هذا العام أمر عظيم جعل العرب يُسمّون ذلك العام باسم عام الفيل، وكان ذلك في شهر محرم قبل ولادة النبي بخمسين يوماً،حيث حاول أبرهة الحبشي هدم الكعبة، من اجل إجبار أهل قريش من اجل توجيه قبلتهم إلى الكنسية التي بناها في اليمن ،فجخز جيش كبير بقيادة فيلة ضخمة محاولا هدم الكعبة فأرسل الله عليهم طيورا من السماء تحمل حمم وحجارة من النار وجعل هذه الطيور تلقى على رؤوسهم وتقتلهم؛ وذلك بسبب فعلتهم بانهم حاولوا هدم الكعبة وإنها الإسلام وظهوره.

لماذا سمي عام ٥٧١م بعام الفيل:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال لماذا سمي عام الفيل .

الإجابة الصحيحة :سمي عام الفيل نسبة إلى الفيل الذي قاد جيش أبرهة الحبشي (أبرهة الأشرم) حاكم اليمن الذي حاول هدم و تدمير الكعبة.

 

وبهذا يعتبر عام الفيل هو العام الذي حاول أهل الكفر والمعصية هدم الكعبة المشرفة والتي هي الان قبلة المسلمين الاولى بالتوجه إليها في صلاتهم، فسمية هذا العام بعام الفيل نسبتا لتلك الواقعة العظيمة التي أيد الله وحما بها أهل قريش ،وهذا ما ذكره الله في كتابه الكريم في سورة الفيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى