أعلنت الحرب العالمية الأولى بعد مقتل ولي عهد

السؤال/ أعلنت الحرب العالمية الأولى بعد مقتل ولي عهد، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثالث.

أسباب الحرب العالمية الأولى:

الأسباب الغير مباشر :

1- الأزمات الدولية: ظهرت هذه الأزمات الدولية نتيجة للتنافس على السيطرة والاستعمار، ومنها:
أزمة استيلاء ألمانيا على الأقزاس واللورين من فرنسا.

2- الأزمة البلقانية: بعد أن ضمت النمسا أرضي البوسنة والهرسك إلى نفوذهان وهو ما دفع روسيا لمعارضتهان وفي سنة 1912م شجعت روسيا دول البلقان ضد الدولة العثمانية والنمساح وهو ما زاد من التوتر في العلاقات الدولية بينهما.

3- سباق التسلح: في ظل السباق الأوروبي للسيطرة والنفوذ والاستعمار سعت دول أوروبا، إلى امتلاك السلحة وتطويرها ،وقد ظهر التسابق في مجال التسلح البحري والبري وبرز التسلح الجوي وهذا ما أدى إلى زيادة التوتر في العلاقات الدولية .

4-التنافس الاقتصادي: أدت الثورة الصناعية إلى تقدم دول أوروبا اقتصاديا، فسعت إلى البحث عن الأسواق لتصريف منتجاتها، والسيطرة على الماورد الطبيعية لزويد مصانعها بالمواد الخام اللزمة للصناعة .

5-قيام التحالفات الدولية: نشأت تحالفات دولية بهدف تعزيز القوة وحماية المصالح المشتركة،مثل تحالف عصبة الأباطرة وتحالف دول الوسط وتحالف الوفاق الثلاثي وهو مازاد من التوترات في العلاقات الدولية بين دول أوروبا .

السبب المباشر للحرب العالمية الأولى:

في عام 1232هـ/ 1914م اغتال طالب صربي ولي عهد النمسا آنذاك وزوجته في أثناء زيارتهما لسراييفو عاصمة البوسنة والهرسك, التي ضمتها النمسا إلى سيطرتها في عام 1326هـ/1908م؛ تعبيرا عن اعتراضه على ضم الأقليم للنمسا فأعلنت النمسا الحرب على صربيا، وأعلنت روسيا الحرب على النمسا، فدخلت ألمانيا الحرب على روسيا وصربيان في حين أعنلت فرنسا حربها على ألمانيا والنمسا .

وسارعت بريطانيا بإعلان الحرب على دولتي المحور اللتين انضمت لهما الدولة العثمانية، كما أن الصين واليابان دخلتا الحرب مع دول الحلفاء وخرجت إيطاليا من ححيادها لتدخل الحرب، ثم توالت باقي الدول في دخولها الحرب حتى بلغ عددها 23 دولة ، فأضفى ذلك على الحرب صفة العالمية، وانتهت الحرب بهزيمة ألمانيا وحلفائها في معركة المارن الثانية 1237هـ/1918م. وفي آخر العام أعلن رسميا عن انتهاء الحرب العالمية الأولى بعد توقيع استسلام المانيا وانتصار دول الحلفاء على دول المحور .

أعلنت الحرب العالمية الأولى بعد مقتل ولي عهد:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال أعلنت الحرب العالمية الأولى بعد مقتل ولي عهد، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الإجابة الصحيحة :ولي عهد النمسا وزوجته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى