ماذا نتعلم من قصة نشأة النبي محمد

السؤال/ ماذا نتعلم من قصة نشأة النبي محمد، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي،و في هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

شهدت مكة المكرمة زواج عبد الله بن عبد المطلب ( والد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-) من آمنة بنت وهب (والدة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم-) وبعد زواجهما رج عبد الله إلى بلاد الشام للتجارة، وفي طريق العودة توفي في يثرب (المدينة المنورة) وكانت آمنة قد حملت بالنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- فولدته في مكة المكرمة في شهر ربيع الول من عام الفيل، (571 م) فنشأ يتيما ، ففرح به جده عبد المطلب وسماه محمدا.

رسولنا الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم، وهاشم من قريش ، وقريش من العرب، والعرب من ذرية إسماعيل بن إبراهيم ، ولد في مكة ( عام الفيل).

نشأة النبي محمد:

نشأة النبي محمد عليه الصلاة والسلام يتيما مع أمه آمنة، التي أرضعته مدة قصيرة ثم أرسلت به إلى مرضعة من أهل البادية تسمى حليمة السعدية التي كانت تسكن في نواحي الطائف ، وبقي عندها في البادية حتى بلغ سن الرابعة.
وعندما بلغ السادسة توفيت أمه ، فعاش عند جده عبد المطلب واعتنى به ، وعندما بلغ الثامنة من عمره مات جده، فانتقل إلى عمه أبي طالب ، وكان عمه فقيرا كثير العيال، فعمل النبي صلى الله عليه وسلم وهو صغير في رعي الغنم ليساعد عمه، وفي شبابه صحب عمه أبو طالب في إحدى رحلاته التجارية إلى بلاد الشام.

كانت قريش قبل البعثة تصف النبي عليه الصلاة والسلام بالصادق الأمين، ومن صفاته الرأفة والرحمة بالمؤمنين، وعندما أوحى الله إليه، قام بالدعوة إلى توحيد الله بمكة ثلاث عشرة سنة وتحمل الأذى في سبيل الله، بعدها هاجر من مكة إلى المدينة، وقد نشأ النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في مكة المكرمة، وكانت حياته قبل بعثته تؤكد نبوءته وصدق ما جاء به .

وقد توفي صلى الله عليه وسلم في الثاني عشر من ربيع الأول سنة (11 هـ) وهو خاتم الأنبياء وأفضلهم ودينه الإسلام باق إلى يوم القيامة .

ماذا نتعلم من قصة نشأة النبي محمد:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال ماذا نتعلم من قصة نشأة النبي محمد كالتالي:

الإجابة الصحيحة: أن الله يتكفل بالإنسان بعد وفاة والديه .

الثبات على الدعوة والتحلي بأخلاق الإسلام ونشرها.

الصبر عند المصائب والمحن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى