التشققات التي تظهر على الأسفلت لم تنتج عن الزلازل بل بفعل تأثير الطقس الحار الذي يؤدي إلى تمدد الأسفلت حتى تشقق.

السؤال/ التشققات التي تظهر على الأسفلت لم تنتج عن الزلازل بل بفعل تأثير الطقس الحار الذي يؤدي إلى تمدد الأسفلت حتى تشقق. سؤال صواب أو خطأ ، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثالث.

درجة الحرارة:

الاحساس بسخونة جسم أو برودته يرتبط مع درجة حرارته وهي متوسط الطاقة الحركية للجزويئات المكونة للجسم، وتزداد درجة الحرارة بزيادة طاقة حركة الجزيئات، كذلك ترتبط درجة حرارة الجسم مع متوسط الطاقة الحركية لجزيئاته في أثناء حركتها وبما أن لهذه الجزيئات طاقة وضع أيضا فإن مجموع طاقتي الوضع والحركة لجميع جزيئات الجسم تسمى الطاقة الحرارية .

التمدد الحراري: لم تنتج الشقوق في الأسفلت عن زلزال، بل عن الطقس الحار، لقد تمدد الأسفلت بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو حتى تشقق فعند ارتفاع درجة حرارة الجسم تزداد سرعة جزيئاته ويتباعد بعضها عن بعض، مما يؤدي إلى تمدد الجسم، أما عندما يبرد الجسم فتقل سرعة جزيئاته، ويتقارب بعضها من بعض فيتقلص الجسم أو ينكمش .

وتتمدد أغلب الأجسام بالحرارة وتتقلص بالبرودة ويعتمد مقدار تمددها أو تقلصها على نوع مادة الجسم ، وعلى مقدار التغير في درجة حرارته، فالسوائل مثلا تتمدد عادة أكثر من تمدد المواد الصلبة، وكلما زاد التغير في درجات الحرارة زاد مقدار التمدد أو التقلص .

التشققات التي تظهر على الأسفلت لم تنتج عن الزلازل بل بفعل تأثير الطقس الحار الذي يؤدي إلى تمدد الأسفلت حتى تشقق:

وبهذا تكون افجابة الصحيحة عن السؤال التشققات التي تظهر على الأسفلت لم تنتج عن الزلازل بل بفعل تأثير الطقس الحار الذي يؤدي إلى تمدد الأسفلت حتى تشقق، ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

فعند ارتفاع درجة حرارة الجسم تزداد سرعة جزيئاته ويتباعد بعضها عن بعض، مما يؤدي إلى تمدد الجسم، أما عندما يبرد الجسم فتقل سرعة جزيئاته، ويتقارب بعضها من بعض فيتقلص الجسم أو ينكمش .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى