سبب تثليج المكيف

سبب تثليج المكيف، يعتبر جهاز التكييف من أهم الأجهزة الكهربائية استخداما في وقتنا الحالي  في جميع الفصول الصيف والشتاء، ولكن يكثر استخادم المكيفات في فصل الصيف بشكل كبير وهو ما يعرضها بشكل مستمر للخراب والأعطال .

وتقوم فكرة المكيف على امتصاص الهواء الساخن وانتقاله خلال وحدات التبريد، التي تقوم بدوها بتبريد الهواء ثم تقوم بطرحه إلى الخارج،و جهاز تكييف الهواء يتكون من  غاز الفيربون أو ما يسمى ب R22 وغيره من الغازات الأخرى وهي تتميز بسرعة تحولها من الحالة السائلة إلى الغازية.

مقالات ذات صلة

ومن أهم المشاكل التي تواجه المكيف ويعاني منها مستخدموه بشكل كبير هو مشكلة تجمع الثلج على شباك المكيف ، وفيما يلي نتحدث عن أهم الأسباب التي تؤدي إلى تثليج المكيف.

سبب تثليج المكيف:

المشكلة الأولى: هي قد تكون في ضعف تدفق الهواء، وهذا يعني أن مكيف الهواء لا يستطيع أن يأخذ قدر كافي من الهواء الخارجي الذي يأخذه من الغرفة، هذا يعني أم لا يوجد حرارة كافية لكي تمنع تكثيف الملف الذي يقوم بتحويله إلى ثلج، ولكي نتخلص من هذه المشكلة يجب أن نقوم بفحص مرشحات الهواء  وتنظيفها بشكل دوري أو استبدالها إذا كانت مليئة بالأوساخ والأتربة .

إضافة إلى ذلك يجب فحص فتحات التهوية في المنزل من خلال وضع يديك أمام المكيف لكي تشعر بكمية تسرب الهواء من الجوانب.

المشكلة الثانية: هي اتساخ الملف ، وظيفة الملف هي إزالة لارطوبة من المنزل من خلال سحب الماء الزائد من الهواء الموجود في الغرفة وتؤدي غلى سقوط قطرات الماء في وعاء التنقيط ، وعند اتساخ الملف وتجمع الأوساخ والأتربة يكون سببا الرئيسي في تجميد وحدة التكييف، الأمر الذي يعيق تدفق الهواء بالشكل الصحيح ويعيق حركة كل نظام التكثيف و سوف تتجمد الملفات.

وللتغلب على هذه المشكلة يجب لحفاظ على نظافة الملفات و متابعتها وفحصها من قبل فني التكييف والمختصين.

المشكلة الثالثة :هي انخفاض التبريد الذي يسببه نقص الغازات مثل غاز الفيريون أو ما يسمى بR22 أو ميثان المبردات،حيث أن التغير في كمية هذا الغاز يؤدي إلى تغير للضغط الذي يؤدي أن تتكثف الرطوبة وتتجمد على شباك المكيف.

المشكلة الرابعة: تلف مروحة المنفاخ والتي تتمثل وظيفتها في دفع الهواء البارد وذلك من خلال دفع الهواء الدافئ إلى الخارج، كما تساعد أيضا على تحريك وتوزيع الهواء البارد من خلال امتصاص الهواء الدافئ الموجود في الغرفة ويخرج الهواء البارد لأنه الأكثر كثافة

طريقة  حل مشكلة تثليج المكيف:

وفيما يلي نقدم لكم مجموعة من الخطوات التي يمكنكم اتباعها للمساعدة في حل مشكلة تثليج المكيف:

  1. أولا محاولة تذويب ملفات المكيف المتجمدة:وتتم من خلال البحث عن لوحة القواطع الكهربائية الخاصة بالمكيف ومن ثم القيام بإطفاء المفتاح، وتركه لفترة لكي تذوب الملفات المتجمدة، حيث يمكنك الاعتماد على درجة حرارة الغرفة هذه العملية قد تستغرق يوم كامل لكي يذوب كل الثلج الذي يغلقها.
  2. ثانيا القيام بعملية تجفيف ملفات المكيف بعد أن ذاب كل الجليد المتراكم على الملفات نقوم بإزالة كل المياه التي نتجت نتيجة ذوبان الثلج، يمكن استخدام المنشفة في تجفيف الملفات،أو من خلال مجفف الشعر.
  3. ثالثا تشغيل مروحة المكيف: بعد إن قمنا بإعادة تشغيل جهاز التكثيف من قاطع الكهرباء ومفتاح المكيف، بعدها نقوم بالبحث على منظم الحرارة في جهاز المكيف الكهربائي، ونقوم بضبطه في درجة حرارة قليلة جدا لكي تعمل مراوح المنفاخ فقط، لأنها تقوم بتذويب كل الثلج المتبقي في الملفات من خلال تدوير الهواء الدافئ.
  4. رابعا تسخين ملفات المكيف بواسطة جهاز تجفيف الشعر لتذويب الثلج بسرعة أكبر ولكن يجب وضعه علي اقل درجة، لان درجات الحرارة العالية تسبب في حدوث تلف لملفات المكيف.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى