العيد متى؟؟

العيد متى، يتسائل الصائمون في كل بقاع الأرض عن موعد حلول عيد الفطر السعيد 2022 والذي يأتي بعد شهر كامل من الصيام والقيام والتقرب لله تعالى بالطاعات وينتظر المسلمون يوم الجائزة وهو يوم الفطر، حيث أن للمسلم فرحتان فرحة يوم فطره وفرحة يوم لقاء ربه.

العيد متى؟؟

كل الدلائل والحسابات الفلكية تشير أن عدة شهر رمضان لهذا العام 2022 هي ثلاثون يوما، وعليه فإنه وفقا للحسابات الفلكية فإن يوم الإثنين الموافق 2/5/2022 م، غرة شهـر شـوال 1443 هـ، هو أول أيام عيد الفطر المبارك في السعودية.

أما عن تحري هلال شهر شوال عن طريق الرؤية فمن المنتظر أن يتم ليلة السبت 30-4-2022، وهذا وقد أكد المستشار الفلكي عبد الله الخضيري أن رؤية هلال شوال مساء يوم السبت 29 رمضان غير متحققة علميا وشرعيا لسببن: أن الهلال سيغرب قبل الشمس بـ16 دقيقة، وأن الاقتران سيكون قبيل منتصف الليل.

كما أن إجازة عيد الفطر 1443هـ تبدأ اعتباراً من يوم الأحد 30 رمضان 1443 هـ، الموافق 1 مايو/ أيار 2022 م، على أن تنتهي يوم الأربعاء 3 شوال 1443 هـ، الموافق 4 مايو/ أيار 2022.

وعليه فإن موعد العيد في السعودية هو يوم الاثنين 2-5-2022.

صلاة العيد:

صلاة العيد ركعتان، وهي لها وقت محدد تبدأ بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، وينتهي وقتها بزوال الشمس.

هيئتها يكبر الإمام في الركعة الأولى سبعاً من غير تكبيرة الإحرام، ويقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة الأعلى أو سورة ق. وفي الركعة الثانية يكبر خمساً ويقرأ بسورة الغاشية أو بسورة القمر .

خطبة العيد تكون بعد الصلاة يخطب الإمام خطبة يذكر فيها الناس ويعظهم. والدليل على ذلك : ما روى البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، وأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثاً أو يأمر بشيء أمر به ثم ينصرف”.

وقد وجهت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية،جميع مناطق المملكة إلى مراعاة الحالات المناخية والمتغيرات التي تشهدها بعض المناطق في المملكة العربية السعودية من هطول أمطار غزيزة خلال يوم عيد الفطر المبارك بالتأكيد على منسوبي المساجد بإقامة صلاة العيد في الجوامع فقط دون المصليات المكشوفة حفاظاً على صحة وسلامة المصلين.

 

سائلين الله تعالى أن يعم الجميع برحمته وأن يتقبل من الجميع الصيام وصالح الأعمال، وأن يديم على بلادنا نعمة الأمن والأمان والاستقرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى