????????المادة النقية هي مادة لها تركيب كيميائي محدد و ثابت

نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن سؤال المادة النقية هي مادة لها تركيب كيميائي محدد و ثابت. صح أو خطأ ، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول .

المادة :

المادة هي كل ما يشغل حيز له كتلة ولا يشترط في المادة أن تكون مرئية فالهواء نفسه مادة .

العنصر هو مادة نقيية لا يمكن تجزئتها إلى مواد أبسط منها ،ويتكون العنصر الواحد من نوع واحد من الذرات لها التركيب نفسه ،ويمكن للعناصر أن تتحد لتكون المركبات ، والمركب: هو مادة تتكون باتحاد كيميائي بين عنصرين أو أكثر .

وتوجد معظم المواد المألوفة في حياتنا في الحالة الصلبة والسائلة والغازية ، ولها خواص كيميائية وفيزيائية مختلفة .

المواد الكيميائية النقية: المواد ذات التركيب المنتظم والثابت تسمى مادة كيميائية نقية مثل ملح الطعام ،إضافة إلى الماء النقي الذي يتكون من الهيدروجين والأكسجين

حالات المادة :

المواد الصلبة: المادة الصلبة هي حالة من حالات المادة لها شكل وحجم محددان ،فالخشب والحديد والورق والسكر جميعها أمثلة على المواد الصلبة ،وجسيمات المواد الصلبة تكون متراصة بإحكام وعند تسخينها تتمدد قليلا ، ولأن شكلها ثابت فإنها لا تأخذ شكل الوعاء الذي توضع فيهن كما أن التراص المحكم لجسيماتها يجعلها غير قابلة للانضغاط .

المواد السائلة: السائل هو حالة من حالات المادة له صفة الجريان حجمه ثابت ولكنه يأخذ شكل الوعاء الذي يوضع فيه ، ومن السرتئل الماء والدم والزئبق ،والجسيمات في السائل ليست ثابتة في مكانها وهي أقر تراصا من جسيمات المواد الصلبة مما يجعلها قادرة على الحركة وتجاوز بعضها بعض .

الغازات: الغاز حالة من حالات المادة ،ويأخذ شكل الإناء الذي يلؤه ، وجسيمات الغاز متباعدة جدا بعضها عن بعض بالمقارنة بجسيمات المواد الصلبة والساءلة ، لذا فإن الغازات تنضغط بسهولة .

????????المادة النقية هي مادة لها تركيب كيميائي محدد و ثابت:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال المادة النقية هي مادة لها تركيب كيميائي محدد و ثابت صح أو حطأ ، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول ، كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى