قوة تجعل الذرات تترابط معا

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال قوة تجعل الذرات تترابط معا، وهو سؤال ضمن مادة العلوم للصف السادس للفصل الدراسي الثالث، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية التي يتم البحث عن إجاباتها .

التغيرات الكيميائية:

التغيرات الكيميائية هي تغيرات لا ينتج عنها مواد جديدة، فخلط السكر مع الماء مثلا يغير بعض الخصائص الفيزيائية لكلتا المادتين ومع ذلك لا تتكون مواد جديدة عند خلطهما .

تتكون المواد من ذرات مرتبطة معا، وعندما ترتبط ذرات مع ذرات أخرى تتكون الرابطة الكيميائية، والرابطة الكيميائية قوة تجعل الذرات تترابط معا، إن تكوين هذه الروابط أو تفكيكها يغير الخواص الكيميائية للمادة ، ومن الأمثلة على التغير الكيميائي أن مادة الفحم تتكون من ذرات الكربون المترابطة، وعندما يحترق الفحم فإن جزيئات الأكسجين في الهواء تترابط مع ذرات الكربون مكونة جزيئات جديدة من ثاني أكسيد الكربون، الذي يختلف في خصائصه عن كل من الكربون والأكسجين .

فالتغير الكيميائي ينتج عنه مواد جديدة لها خصائص كيميائية تختلف عن خصائص المواد الأصلية ، ويمكن ملاحظة بعض العلامات التي قد تدل على حدوث التغير الكيميائي، ومنها تغير اللون، وتصاعد الغازات، وانطلاق الحرارة أو الضوء .

قوة تجعل الذرات تترابط معا:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال قوة تجعل الذرات تترابط معا، ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثالث ، والإجابة كالتالي:

الإجابة الصحيحة: الرابطة الكيميائية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى