مجموعة من العوامل تؤثر في ذائبية المواد

مجموعة من العوامل تؤثر في ذائبية المواد، سؤال يكثر البحث عن إجابته وفي هذه المقالة نقدم لكل طلابنا العزاء افجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثالث، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن الأسئلة التي يتم البحث عنها.

الذائبية في المحاليل:

إذا أضيفت كمية قليلة من السكر إلى الماء نحصل على محلول يسمى محلول سكر مخفف، ويكون مذاق الماء حلوا قليلا، لكن مع غضافة المزيد من السكر إلى المحلول تزيد نسبة المادة المذابة في المحلول، ويعبر عن ذلك بأن تركيز السكر في المحلول زائد، أي أنه كلما أضيفت كمية أكبر من السكر إلى المحلول يزيد تركيزه، ويصبح مذاقه أحلى .

فعند حد معين نلاحظ أن السكر لا يذوب في الماء، وقد ترسبت بلوراته في قاع الكأس، ويمكن في هذه الحالة تحريك السكر لإذابة كمية إضافية، لكن إذا استمرت إضافة السكر فلن يذوب حتى مع استمرار التحريك، ويوصف المحلول في هذه الحالة أنه محلول مشبع، وتسمى أكبر كمية من المذاب يمكن إذابتها في كمية معينة من المحلول بالذائبية .

هذا وتؤثر مجموعة من العوامل في ذائبية المواد، ومنها تحريك المحلول أو تفتيت دقائق المذاب إلى دقائق أصغر لمساعدة المواد المذابة على الذوبان أسرع، وتؤثر الحرارة أيضا في ذائبية المواد، فبعض المواد يمكن زيادة ذائبيتها بزيادة درجة الحرارة، فالسكر والملح الطعام تزيد ذائبيتهما بشكل ملحوظ عند زيادة درجة الحرارة .

مجموعة من العوامل تؤثر في ذائبية المواد:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال مجموعة من العوامل تؤثر في ذائبية المواد، ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثالث كالتالي:

الإجابة الصحيحة:تحريك المحلول أو تفتيت دقائق المذاب إلى دقائق أصغر ، ودرجة الحرارة 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى