أي المجموعات التالية تنسلخ؟

السؤال/ أي المجموعات التالية تنسلخ؟ سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للصف الأول المتوسط ضمن مادة العلوم حيث نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

القشريات :

تبدو الأجسام في الماء أخف وزناً، بسبب دفع الماء لها في اتجاه عكس الجاذبية الأرضية؛ لذا يمكن للحيوانات ذات الهياكل الخارجية الكبيرة أن تتحرك في الماء بشكل أسهل من حركتها على اليابسة.

ومن هذه الحيوانات مجموعة تسمى القشريات وهي تضم أكبر المفصليات حجما، لكن القسم الأعظم من القشريات عبارة عن حيوانات بحرية صغيرة، تشكل جزءا مهما من العوالق الحيوانية الحرة الحركة، التي تعد مصدر غاء رئيسا لكثير من الحيوانات البحرية .

ومن أمثلة القشريات سرطان البحر، وجراد البحر، والروبيان، وقمل الخشب، وتمتاز القشريات بأربعة قرون استشعار متثلة بالرأس وثلاث زوائد للمضغ، وعشر زوائد مفصلية ، ولمعظمها زوائد تخرج من منطقة البطن تسمى زوائد السباحة، مهمتها دفع الماء إلى الخياشيم، من أجل مبادلة ثاني أكسيد الكربون الموجودة في أجسامها مع الأكسجين الموجود في الماء .

هذا و تمر المخلوقات الحية بدورات حياة ،ودورة الحياة هي سلسلة من مراحل النمو المختلفة التي يمر بها المخلوق الحي، من مرحلة تكونه إلى مرحلة البلوغ (اكتمال النمو).

عندما تبدأ معظم الحيوانات حياتها تستمر في النمو لتصبح أفرادا بالغة ،على سبيل المثال عندما يفقس صغير الحرباء يزداد حجم جسمه تدريجيا حتى يصبح بالغا، بينما تمر بعض الحيوانات ومنهاالبرمائيات والحشرات بعملية تسمى التحول ، وهي سلسلة من مراحل النمو المميزة المختلف بعضها عن بعض ،والتحول نوعام كامل وناقص .

التحول الكامل:

تدخل بعض الحيوانات ومنها الفراش والذباب والنحل في عملية التحول الكامل، وهي أربع مراحل مميزة ،حيث يظهر الحيوانات البالغ مختلفا تماما عما في وقت الفقس.

فالفراشة مثلا تخرج من البيضة على هيئة يرقة منتفخة، غير مكتملة النمو ، ولا تشبه الفراشة البالغة أبدا ،فهي تشبه الدودة وليس لها أجنحة ، وتتغذى غالبا على أغذية مختلفة عن تلك التي تتغذى عليها الفراشة البالغة .

التحول الناقص (الغير كامل ):

بعض أنواع الحشرا ومنها الجرادة واليعسوب ، والنمل الأبيض تدخل عملية التحول الناقص،حيث يمر المخلوق بثلاث مراحل فقط بدلا من اربع تحدث تدريجيا ، فالجرادة مثلا تأخذ شكل جسم الحورية بعد الفقس من البيضة مباشرة، وهي مرحلة تشبه فيها شكل المخلوق المكتمل النمو ولكنها أصغر حجما، ويفتقر إلى الأجنحة أعضاء التكاثر .

ولا تنمو الحشرات تدريجيا كالثدييات أو الطيور، وذلك بسبب وجود الهيكل الخارجي، لذا فهي تنسلخ عن هيكلها الصلب مرة واحدة لتعطي مساحة لنمو جسمها .

أي المجموعات التالية تنسلخ؟

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال أي المجموعات التالية تنسلخ؟ ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثالث ، وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي:

  • القشريات
  • ديدان الأرض
  • نجم البحر
  • الديدان المفلطحة

الإجابة الصحيحة: القشريات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى