أي المخلوقات الآتية له جهاز دوران مغلق؟

السؤال، أي المخلوقات الآتية له جهاز دوران مغلق؟ سؤال ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثالث، حيث نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ، والذي نقدمه لكم بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

الرخويات:

الرخويات من الحيوانات اللافقارية التي يعيش الكثير منها في المياه المالحة وبعضها يعيش في المياه العذبة أو البيئة الرطبة،حيث تتكون من تجويف جسمي حقيقي وقدم عضلية وقناة هضمية بفتحتين فم وشرج ،وبعض أنواعها بطيئة الحركة ومنها الحلازين ،وبعضها الآخر سريع الحركة ومنها الحبار الذي يتحرك بقوة الدفع النفاث .

ومعظم الرخويات لها أصداف وقدم عضلية قوية يستخدمها الحيوان في حركته وتثبيت نفسه على الصخور، ويغلف جسمها غشاء نسيجي رقيق يسمى العباءة، يفرز المادة المكونة للأصداف، ويوجد بين العباءة والجسم الطري تجويف العباءة، يحتوي على الخياشيم في الرخويات المائية، والخياشيم هي أعضاء يتم عن طريقها تبادل غاز ثاني أكسيد الكربون في جسم الحيوان مع الأكسجين الموجود في الماء، أما الرخويات التي تعيش على اليابسة فتقوم بعملية تبادل الغازات عن طريق رئاتها .

أجهزة جسم الرخويات :

للرخويات جهاز هضمي ذو فتحتين، ولمعظمها عضو خشن يشبه اللسان يسمى الطاحنة، وتحتوي الطاحنة على صفين من بروزات تشبه الأسنان تستخدم في طحن الحبوب، وبعض الرخويات لها جهاز دوران مفتوح مثل المحار والحلزون، أي ليس له أوعية تنقل الدم، وبدلا من ذلك يتدفق الدم مباشرة حول الأعضاء، والبعض الآخر له جهاز دوراني مغلق مثل الأخطبوط والحبار، حيث يمر الدم في أوعية دموية بدلا من تدفقه حول الأعضاء .

أي المخلوقات الآتية له جهاز دوران مغلق؟

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق أي المخلوقات الآتية له جهاز دوران مغلق؟ ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط ،وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي:

  •  الحلزون
  • الأخطبوط 
  • الإسفنج
  • المحار .

الإجابة الصحيحة: الأخطبوط 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى