الخيشوم هو عضو شبيه باللسان يوجد في العديد من الرخويات

السؤال/ الخيشوم هو عضو شبيه باللسان يوجد في العديد من الرخويات، سؤال مهم يكثر البحث عن إجابته من قبل طلابنا الأعزاء، وهو سؤال ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثالث،حيث نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال .

الرخويات:

الحلزون والمحار والأخطبوط رخويات يأكلها الإنسان في مناطق عديدة في العالم، ومعظم الرخويات لها أصداف وقدم عضلية قوية يستخدمها الحيوان في حركته وتثبيت نفسه على الصخور، ويغلف جسمها غشاء نسيجي رقيق يسمى العباءة، يفرز المادة المكونة للأصداف، ويوجد بين العباءة والجسم الطري تجويف العباءة، يحتوي على الخياشيم في الرخويات المائية، والخياشيم هي أعضاء يتم عن طريقها تبادل غاز ثاني أكسيد الكربون في جسم الحيوان مع الأكسجين الموجود في الماء، أما الرخويات التي تعيش على اليابسة فتقوم بعملية تبادل الغازات عن طريق رئاتها .

التغذي والهضم للرخويات :

يوجد للعديد من الرخويات فم بداخله طاحنة تشبه اللسان وتضم صفوف من الأسنان ،حيث تستعل الرخويات الآكلة الأعشاب الطاحنة لكشط الطحالب عن الصخور ،أما الرخويات الآكلة اللحوم فتستعملها لتثقب صدفة المخلوقات الأخرى لتصل إلى أعضائها الداخلية لتقطيع الطعام الذي تلتقطه بلوامسها .

تنفس الرخويات :

للعديد من الرخويات تراكيب تنفسية تسمى الخياشيم وهي جزء من العباءة مكونةمن بروزات خيطية تشبه أهداب السجادة ،وتحتوي الخياشيم مخزونا وافرا من الدم لنقل الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون .

الخيشوم هو عضو شبيه باللسان يوجد في العديد من الرخويات:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال الخيشوم هو عضو شبيه باللسان يوجد في العديد من الرخويات، ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثالث كالتالي:

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة (×)

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى