من خصائص الحيوانات

السؤال/ من خصائص الحيوانات ، سؤال اختيار من متعدد ضمن مادة الأحياء للفصل الدراسي الثالث، حيث نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ،فالحيوانات مخلوقات حية متعددة الخلايا، حقيقية النوى، غير ذاتية التغذيةن تكيفت للعيش في بيئات مختلفة، فهناك مخلوقات يغطي جسمها الشعر، بينما هناك حيوانات يغطي جسمها الفرو أو الوبر كما في الثدييات، أو الريش في الطيور أو القشور في الأسماك .

خصائص الحيوانات:

التغذية والهضم : لأن الحيوانات غير ذاتية التغذية، فلا بد أن نتغذى على مخلوقات حية أخرى للحصول على المواد المغذية، ويحدد تركيب أجزاء الفم للحيوانات وظيفة الفم.

الدعامة: كما تحتوي أجسام الحيوانات على دعامات تدعم جسمها بطرائق مختلفة ، فاللافقاريات هي حيوانات ليس لها عمود فقري؛ حيث يغطي أجسام الكثير منها هيكل خارجي قاس وقوي يعطي جسمها دعامة ،أما أن الحيوانات الفقارية يحتوي جسمها على هيكل داخلي وعمود فقري.

المواطن البيئية: حيث وهب الله عز وجل لأجسام الحيوانات كثيرا من التكيفات، منها تكيفات للتغذية والهضم والدعامة، والاختلافات في التكيفات تساعد المخلوقات على العيش في بيئات مختلفة ، حيث تعيش الفقاريات واللافقاريات في المحيطات والمياه العذبة وعلى اليابسة ، فقد تجدها في الصحاري أو المناطق العشبية أو الغابات المطيرة أو المناطق القطبية وفي كثير من المناطق الحيوية على اليابسة والأنظمة البيئية المائية.

تركيب الخلية الحيوانية : حيث تفتقد الخلية الحيوانية للجدار الخلوي، بعكس النباتات التي يدخل الجدار الخلوي في تركيب خلاياها.

الحركة: فقد مكن الله عز وجل الحيوانات من الحركة بطرائق أسرع من المخلوقات الحية التي تتبع ممالك أخرىح بما هيأ لها من أنسجة عصبية وعضلية معقدة .

التكاثر: تتكاثر معظم الحيوانات جنسيا، إلا أن بعضص الحيوانات تستطيع التكاثر لاجنسياً، ففي التكاثر الجنسي ينتج الذكر الحيوانات المنوية وتنتج الأنثى البويضات، ولكن بعض الحيوانات مثل دودة الأرض خنثى أي تنتج الحيوانات المنوية والبويضات في جسم الحيوان الواحد.

من خصائص الحيوانات:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال من خصائص الحيوانات، ضمن مادة الأحياء للفصل الدراسي الثالث،والإجابة كما يلي:

  •  بعضها يتغذى على الحيوانات الآخرى.
  • بعضها يتغذى على النباتات والحيوانات معا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى