متى فرض الحج؟

السؤال/ متى فرض الحج؟ سؤال مهم نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال فالحج ركن عظيم من أركان الإسلام، وهو الركن الخامس من أركان الإسلام ،فرضه الله تعالى على المسلم المستطيع بقوله:” وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا “[آل عمران:97]، ولا يزال الناس يحجون منذ رفع إبراهيم – عليه السلام- قواعد البيت ، وهو من أفضل الأعمال والقربات عند الله عز وجل، ويعدل الجهاد في سبيل الله، والحج المبرور ليس له ثواب إلا الجنة، كما أنه سبب لغفران الذنوب.

تعريف الحج:

الحج لغة: القصد.
شرعاً: هو قصد مكة المكرمة في وقت معين لداء مناسك مخصوصة ، وهي واجبة على المسلم مرة واحدة في العمر إذا توافرت شروط الوجوب.

الحكمة من فرض الحج:

  •  تعظيم شعائر الله -عز وجل-، وهذا مقصد مُهمّ من مَقاصد الشريعة؛ قال -تعالى-: (ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوب).
  • تطهير المسلم من ذنوبه؛ بمغفرتها وتكفيرها له، فيرجع إلى وطنه نقيّاً من الذنوب كاليوم الذي وُلِد فيه
  • مُضاعَفة الأجر والثواب الصلاة في الحَرَم، وفي ذلك منفعة عظيمة للمسلم؛ حيث تعدل الصلاة في المسجد الحرام مئة ألف صلاة فيما سواه.
  •  تقوية روابط الأُخوّة الإسلاميّة والتعارف بين المسلمين القادمين من مختلف الأعراق والبُلدان، فتتجلّى مظاهر الوحدة الإسلاميّة، والإخاء.

متى فرض الحج:

فرض الحج على المسلمين في السنة التاسعة للهجرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى