تصنف تفاعلات المركبات العضوية إلى خمسة أنواع منها- كيمياء ثالث ثانوي

يسرنا في هذه المقالة أن نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال تصنف تفاعلات المركبات العضوية الى خمسة انواع منها، وهو سؤال مهم ضمن أسئلة مادة الكيمياء للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها والتي نقدمها لكم بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

اكتشف علماء الكيمياء العضوية آلاف التفاعلات التي يمكن بها تحول المركبات العضوية إلى مركبات عضوية أخرى مختلفة، وباستعمال مجموعة من هذه التفاعلات تعتمد الصناعات الكيميائية على تحويل المركبات الصغيرة من البترول والغاز الطبيعي إلى مركبات كبيرة ، وتوجد المركبات العضوية المعقدة في العديد من المنتجات المفيدة ومنها الأدوية والمواد المستهلكة بالإضافة غلى تفاعلات الاستبدال والتكثف وهناك أنواع أخرى من التفاعلات العضوية هي : الحذف الإضافة والأكسدة والاختزال.

تفاعل الحذف: هو التفاعل الذي يتم فيه حذف ذرتين من الذرات المرتبطة مع ذرتي كبون متجاورتين حيث يتم غضافة رابطة ثنائية بين ذرتي الكربون وغالبا ما تكون الذرات المحذوفة جزيئات مستقرة.

تفاعل الإضافة : وهو تفاعل عكسي لتفاعل الحذف ويحدث عندما ترتبط ذررات أخرى مع ذرات الكربون المكونة للرابطة التساهمية الثنائية أو الثلاثية،وهي تتضمن تكسير الرابطة الثنائية في الألكينات أو الرابطة اثللاثية في الألكاينات .

تفاعلات الأكسدة والاختزال: وهي تفاعلات تعمل على تحويل كثير من المركبات العضوبة إلى مركبات أخرى ، فالأكسدة هي عملية فقدان الإلكترونات وتتأكسد المادة عندما تكسب الأكسجين أو تفقد الهيدروجين ، أما الاختزال هو عملية اكتساب الإلكترونات وتختزل المادة عندما تفقد الأكسجين أو تكسب الهيدروجين .

تصنف تفاعلات المركبات العضوية إلى خمسة أنواع منها:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تصنف تفاعلات المركبات العضوية الى خمسة انواع منها، ضمن مادة الكيمياء للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: الاستبدال والتكثف والحذف الإضافة والأكسدة والاختزال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى