ماهي السورة التي ذكرت فيها البسملة مرتين

ماهي السورة التي ذكرت فيها البسملة مرتين، نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال ، وهو سؤال كثيرا ما يطرح في المسابقات الثقافية والدينية والتي تدلة على سعة الإطلاع بمفردات وعلوم القرآن الكريم، وفيما يلي نقدم لكم الإجابة الصحيحة.

تتميز سور القرآن بمجموعة من الميزات التي تتعلق بالسور وبالبسملة التي تقرأ في بداية السورفمثلا سورة التوبة لا تبدأ بالبسملة، كما يعتبر بعض العلماء أن البسملة آية من آيات سورة الفاتحة، وفيما يلي نتحدث عن السورة التي يذكر فيها البسملة مرتين.

ماهي السورة التي ذكرت فيها البسملة مرتين:

الإجابة الصحيحة عن السؤال ماهي السورة التي ذكرت فيها البسملة مرتين: النمل .

تعتبر سورة النمل سورة مكية عدد آياتها 93 آية وترتيبها في المصحف السابع والعشرين ، وهي تعتبر من السور المثاني، وقد وردت فيها البسملة مرتين المرة الأولى في بداية السورة، والمرة الثانية في الآية 30 في قوله تعالى: “إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ”.

وتضمن سورة النمل عدد من قصص القرآن وقصص الأنبياء، من أهمها قصة سيدنا سليمان عليه السلام.، كما تتضمن مفهوم توحيد الله وترسيخ العقيدة وإثبات البعث والخلود، شأنها شأن أغلب السور المكية.

أما عن سبب تسمية سورة النمل بهذا الاسم، يقال إنهبسبب ذكر قصة النمل وهي تتحدث إلى سيدنا سليمان،و تبين سورة النمل مدى كفاح النمل الصغير وسعيه للنجاح، حتى نتخذ العبرة منه. فسورة النمل تقدم العظة والعبرة للبشر كي يتعلموا النظام والجد والاجتهاد في العمل

كما ذكر في سورة النمل قصة سيدنا موسى عليه السلام، حين ناداه ربه حيث قال تعالى: “يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّه الْعَزِيز الْحَكِيم”. كذلك ذكر في سورة النمل قصة سيدنا سليمان، والملكة بلقيس. وحديث الهدهد مع سيدنا سليمان كما ورد في قوله تعالى: “فمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ * إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيم”. وحديث النملة مع سيدنا سليمان ذكر أيضا في سورة النمل حيث قال تعالى: “حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ”.

كما ورد في سورة النمل قصة سيدنا صالح، بالإضافة إلى أن سورة النمل تتضمن قصة سيدنا لوط عليه السلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى