ما الذي يجعل الكواكب تبقى في مداراتها

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال ما الذي يجعل الكواكب تبقى في مداراتها، ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثالث، حيث هو سؤال اختيار من متعدد يكثر البحث عن إجابته .

الكواكب والمدارات:

الكوكب هو جرم ضخم يدور حول نجم، والقمر جسم يدور حول الكوكب، والكواكب والأقمار أجزاء من النظام الشمسي، ويتكون النظام الشمسي من نجم هو الشمس وكواكب وأقمار وأجرام أخرى تدور كلها حول هذا النجم، وبعض كواكب نظامنا الشمسي لها قمر أو أكثر .

الجاذبية هي قوة تربط بين الأجرام كافة في الفضاء، والجاذبية التي تسبب سقوط الأجسام على الأرض هي نفسها التي تُبقي الكواكب في مداراتها حول الشمس، ويعتمد مقدار الجاذبية على الكتلة، فكلما زادت كتلة اي جسمين زادت الجاذبية بينهما.

ومن ذلك الجاذبية بين الشمس واي كوكب من الكواكب ،والبعد أيضا عامل مؤثر فكلما زاد البعد بين أي جسمين قل مقدار قوة الجاذبية بينهما،ومن ذلك اختلاف الجاذبية بين الشمس وكواكب المجموعة الشمسية بسبب اختلاف بعد الكواكب عن الشمس .

العامل الثاني الذي يبقي الكوكب في مداره هو القصور الذاتي؛ أي أن الجسم المتحرك يبقي متحركاً في خط مستقيمن ويسبب القصور الذاتي حركة الكوكب في خط مستقيم، بينما تعمل جاذبية الشمس على سحبه في اتجاهها، لأن كتلة الشمس أكبر كثيراً من كتلة الكواكب، ونتيجة لتأثير القصور الذاتي للكوكب وجذب الشمس له يحدث تغير مستمر في اتجاه حركة الكوكب، فيسير في مسار منحنٍ على شكل مدار حول الشمس.

وقد شاهد الفلكيون القدماء الكواكب تتحرك بين النجوم في السماء، ولكنهم لم يعرفوا السبب، ثم ظهر مع الزمن تفسيران.

أحد التفسيرين القديمين اعتبر أن الأرض هي مركز الكون، ووفق هذا التفسير فإن الشمس والقمر والنجوم تدور حول الأرض، أما التفسير الثاني فقد ذهب إلى أن الأرض والقمر والنجوم وكواكب أخرى كلها تدور حول الشمس، ويفسر هذا بصورة أفضل حركة الكواكب، ومع ذلك فإن هذا التفسير لم يكن شائعا عند تقديمه؛ لأن أكثر الناس في ذلك الوقت لم يقبلوا أي فكرة لا تعد الأرض مركزا للكون .

ما الذي يجعل الكواكب تبقى في مداراتها:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال ما الذي يجعل الكواكب تبقى في مداراتها، ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثالث كالتالي، وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي:

  • المغناطيسية
  • الجاذبية
  • القصور الذاتي
  • الجاذبية والقصور الذاتي

الإجابة الصحيحة: الجاذبية والقصور الذاتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى