تختلف درجات الحرارة من شمال الكرة الأرضية إلى جنوبها بسبب

تختلف درجات الحرارة من شمال الكرة الأرضية إلى جنوبها بسبب، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة الجغرافيا للصف الثاني الثانوي ، للفصل الدراسي الثالث ، حيث نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق  في هذه المقالة .

الحرارة:

الحرارة هي أهم عناصر المناخ ؛ إذ تتاثر بها جميع العناصر الأخرى وجميع مظاهر الحياة على سطح الأرض، ويسخن الهواء على سطح الأرض بما يأتي:

  • الطاقة الشمسية التي تصله وصولاً مباشراً من الأشعة الشمسية نفسها.
  • الإشعاع الأرضي الذي يصدر عن سطح الأرض بعد أن يكتسب الحرارة من أشعة الشمس مباشرة .
  • الهواء الذي يعكس قسما من الإشعاع الأرضي بعد امتصاصه وإعادة بثه مرة أخرى لسطح الأرض.

هذا ويختلف توزيع أشعة الشمس من مكان إلى آخر على سطح الأرض بتأثير العوامل التالية:

1- زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان: فالأشعة العمودية تتركز على مساحة أصغر من الأشعة المائلة التي تتوزع على مساحة كبيرة؛ ترتفع درجات الحرارة في المناطق الاستوائية وتنخفض في المناطق القطبية.

2- طول النهار: كلما كانت مدة الشمس في الأفق طويلة،امتصت الأرض قدراً أكبر من الإشعاع، ولذا تكون درجات الحرارة صيفاً أعلى منها شتاءً؛ لطول نهار الصيف.

3- اختلاف تضاريس سطح الأرض: امتداد السلاسل الجبلية واتجاهات الأودية التي تقطع هذه الجبال تؤثر في مدى قوة الأشعة الشمسية الساقطة على سطح الأرض، ففي النصف الشمالي من الكرة الأرضية، يلاحظ أن المنحدرات الجنوبية لسفوح الجبال تتلقى الإشعاع الشمسي تلقياً مباشراً ، في حين أن المنحدرات الشمالية لسفوح الجبال تقع في مناطق الظل، كما أن امتداد السلاسل الجبلية يحجب الأشعة الشمسية عن بطون الأودية فلا تزيد عدد ساعات شروق شمس اليوم الواحد في بطون الأودية في سويسرا على ثلاث ساعات.

4- صفاء الجو: تلد الجو بالغيوم في أول النهار يجعل المكان يتلقى نسبة أقل من الإشعاع الشمسي فتتلطف درجات الحرارة، ويؤدي إلى تلبد الجو بالغيوم في آخر النهار إلى حبس الإشعاع الأرضي ويصبح الجو خانقاً.

تختلف درجات الحرارة من شمال الكرة الأرضية إلى جنوبها بسبب:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تختلف درجات الحرارة من شمال الكرة الأرضية إلى جنوبها بسبب، ضمن مادة الجغرافيا للصف الثاني الثانوي كالتالي.

الإجابة الصحيحة: بسبب اختلاف تضاريس سطح الأرض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى