منظمة التعاون الإسلامي

منظمة التعاون الإسلامي:

تعد منظمة التعاون الإسلامي منظمة دولية مقرها مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وتحشد مواردها وتوحد جهودها للدفاع عن مصالح دول العالم الإسلامي، وتعمل لتأمين رقي شعوبها ورفاهيتهم وكل المسلمين في العالم .

وقد تأسست المنظمة في الرباط بالمملكة المغربية في الثاني عشر من رجب سنة 1389هـ (25 سبتمبر1969) بمناسبة المؤتمر الأول لقادة العالم الإسلامي الذي عقد في العاصمة المغربية على إثر الحريق الإجرامي الذي ارتكب في المسجد الأقصى المبارك في 8/6/1389 هـ (21/8/1969 ) على يد عناصر صهيونية في مدينة القدس المحتلة .

ولقد استطاع قادة العالم الإسلامي المجتمعون في الرباط تأكيد وحدتهم وجمع كلمتهم واستنفار القوة اللازمة لمواجهة هذا الاعتداء الصارخ، وفي ذلك الاجتماع أنشئت المنظمة وتضمن ميثاقها عهدا بالسعي بكل الوسائل السياسية والعسكرية لتحرير القدس الشريف من الاحتلال الصهيوني .

وتضم منظمة التعاون الإسلامي في عضويتها سبعاً وخمسين دولة، وتعد المملكة العربية السعودية من أبرز الأعضاء المؤسسين البالغ عددهم خمسة وعشرين عضواً مؤسساً.

أهداف منظمة التعاون الإسلامي:

ترمي المنظمة إلى جملة من الأهداف، منها:

  • تعزيز أواصر الأخوة والتضامن بين الدول الأعضاء ودعمها.
  • صون المصالح المشتركة وحمايتها، ومناصرة القضايا العادلة للدول الأعضاء، وتنسيق جهور الدول الأعضاء وتوحيدها بهدف التصدي للتحديات التي تواجه العالم الإسلامي خاصة والمجتمع الدولي عامة.
  • احترام حق تقرير المصير، وترك التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء، واحترام سيادة الدول الأعضاء واستقلال أراضي كل دولة عضو ووحدتها.
  • تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول افسلامية من أجل تحقيق التكامل الاقتصادي بينها بما يفضي إلى إنشاء سوق إسلامية مشتركة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى