سبب تحريم اسم ملاك

سبب تحريم اسم ملاك، هل اسم ملاك محرم في الإسلام، ولماذا اسم ملاك محرم، أسئلة كثيرة يكثر البحث عنها بعد إعلان وزارة الداخلية لأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية، عن قائمة الأسماء التي تحرم تسميتها على المواليد الجدد والتعامل معها في المملكة ومن ضمن هذه الأسماء ملاك.

جاء لك عبر تغريدة أطلقها حساب وزارة الداخلية السعودية على موقع توتير، وضحت من خلالها وزارة الأحوال المدنية مجموعة من الضوابط التي يتم من خلالها اختيار اسم المولود الجديد وتسجيله، مثل الأسماء المتعارف عليها عند العرب قديمًا.

وقد شملت الضوابط تسجيل الاسم معرفا بـ(ال) في الأسماء المتعارف عليها عند العرب قديمًا والدارجة في المجتمع مثل «البراء، العنود، الجوهرة، الوليد…»،كما يسجل الاسم مجردًا من الألقاب، إذ لا تتم كتابة «السيد»، ولا يسمح بتسجيل العبارات الإضافية في حقل الاسم، مثل «المعروف بكذا..».

إضافة إلى أنه لا يسمح بتسجيل الأسماء المركبة، مثل: محمد صالح، محمد مصطفى، ويمنع تسجيل الأسماء المخالفة للشريعة الإسلامية، مثل: «عبدالرسول».

سبب تحريم اسم ملاك:

هذا وقد أكدت الأحوال المندية أنه يمنع تسجيل اسم «ملاك» وذلك بسبب صدور فتوى شرعية تحرم التسمية به، ويعود السبب في ذلك إلى أن معنى اسم ملاك وهو يطلق على الملائكة التي هي مخلوق نوراني يخلو من الصفات السيئة أو الشوائب، ففي الدين يعني ملاك التقى والورع، ويعني أيضًا في اللغة العربية الأساس والقوام.

اسم ملاك في اللغة معناه قوام الشيئ وأساسه، مثل: ملاك الحزم اي شدته وأصله ومصدره .

ويعتبر اسم ملاك علم مذكر أو مؤنث، فهو يصلح أن يطلق على الجنسين، اسم من أصول عربية وهو يعني في المعجم العربي الصفاء والطهر والنقاء، فهو اسم مفرد لكلمة الملائكة.

وقد صدرت الفتوى الشرعية في المملكة بناء على أن الشخص الذي يسعى إلى تسميته ابنه أو ابنته باسم ملاك أنه يزكي نفسه والمقصود أنه يريد التشبه بالملائكة، فهو يعتبر نوع من المبالغة.

واحد الأسباب هو قوله تعالى عن المشركين الذين يطلقون على الملائكة أنها إناث ،لقوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ لَيُسَمُّونَ الْمَلَائِكَةَ تَسْمِيَةَ الْأُنثَىٰ}، وبناء عليه لا يجوز تسمية الأنثى بهذا الاسم لأنه فيه مضاهاة لقول المشركين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى