سبب نزول سورة المنافقون

سبب نزول سورة المنافقون، نتحدث في هذه المقالة ونقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة التفسير من الدراسات الإسلامية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثالث،و فيما يلي نقدم لكم أهم المعلومات في سورة المنافقون.

سورة المنافقون هي سورة مدنية عدد آيها إحدى عشرة آية (11) وسميت هذه السورة بسورة المنافقين، لحديثها عن النفاق والمنافقين، ومواقفهم من رسول الله – صلى الله وسلم- والمؤمنين، وبدأت بالحديث عن علم عز وجل، قال تعالى” والله يعلم إنك لرسوله” واختتمت بعلم الله تعالى:” والله خبير بما تعملون”

موضوعات سورة المنافقون:

  • ذم النفاق والمنافقين وكشف مؤامراتهم .
  • تحذير المؤمنين من خصال المنفقين.
  • تحصين المجتمع المسلم نت شور أهل النفاق ومكائدهم.
  • البعد عن الاغترار بالدنيا وزخارفها الباطلة .
  • الحذر من الغفلة عن ذكر الله، وتسويف التوبة .
  • تجنب التكاسل عن عمل الخير .

الموضوعات التي تناولتها سورة المنافقون:

لما قدم النبي – صلى الله عليه وسلم- المدينة، وكثر الإسلام فيها وعز وصار أناس من أهلها يظهرون الإيمان ، ويبطنون الكفرن ليبقى جاههم وتحقن دماؤهم وتسلم أموالهم، فذكر الله من أوصافهم ما به يعرفون لكي يحذرهم العباد ويكونوا منهم على بصيرة وسماهم المنافقينن وبين أن أعظم وسيلة للحذر من المنافقين هي بيان صفاتهم وأفعالهم ليحذرهم المؤمنونن حيث أن من عادة المنافقين خداع المؤمنين، استعمال الإيمان الكاذبة ،حيث يعتبر الكذب من أعظم صفات المنافقين الذميمة.

وبينت الآيات أن أشد العقوبات أن يختم الله على قلب العبد، بسبب كفره بحقائق الإيمان الظاهرةن فلا يبصر الحق ولا يهتدي له ، ولا ينبغي للمؤمن أن يغتبر بحسن مظاهر المنافقين وعذوبة ألسنتهم، وقد شبهت الآيات المنافقين بالخشب المسندة ، من حيث أنهم لا ينتفعون ولا ينفعون، كالخشبة المسنتدة على الجدار، فلم تبق شجرة تثمر وتنمو، ولا تستعمل في سقوف البنيان.

كما بينت الآيات أن عداوة المنافقين وضررهم على المؤمنين هو أعظم من غيرهم من الكفارن وأنه يجب الحذر منهم، وجهادهم بالحجة والبرهان.

سبب نزول سورة المنافقون:

وبهذا تكون افجابة الصحيحة عن السؤال سبب نزول سورة المنافقون، ضمن مادة التفسير للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثالث كالتالي:

الإجابة الصحيحة: لأنها تحدثت عن النفاق والمنافقين، ومواقفهم من رسول الله – صلى الله وسلم- والمؤمنين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى