يشرع سجود السهو في الصلاة للأسباب الآتية

يشرع سجود السهو في الصلاة للأسباب الآتية، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة الفقه للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني، وفي هذه المقالة نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ، حيث كما عودناكم نقدم لكم الحلول الصحيحة بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

سجود السهو:

من طبيعة الإنسان السهو والنسيان، لذا قد يقع من المصلي سهو في صلاته، وقد ثبت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- سها في صلاته أكثر من مرة، لأن السهو من مقتضى الطبيعة البشرية ، لذلك قال النبي -صلى الله عليه وسلم- :” إنما أنا بشر مثلكم، أنسى كما تنسون، فإذا نسيت فذكروني”.

ويمكن تعريف السهو لغة بأنه النسيان،ومعنى سجود السهو هما سجدتان يسجدهما المصلي آخر صلاه إذا حصل منه سهو بزيادة أونقصان أو شك في الصلاة .

حكم سجود السهو: يشرع سجود السهو عند حدوث السهو في الصلاة، بزيادة أو نقص أو شك.

الحكمة من مشروعيته:

  • جبر النقص الواقع في الصلاة .
  • إرغام الشيطان .

ويجوز السجود للسهو قبل السلام وبعده، لكن الأفضل أن يكون السجود للسهو قبل السلام إلا في موضعين:

الأول: إذا سلم عن نقص كعة فأكثر، فإن الأفضل أن يكون سجود السهو بعد إكمال الصلاة والسلام منها .

الثاني : إذا شك في صلاته فلم يدري كم صلى ثلاثا أم أربعة في الرباعية أو اثنتين أو ثلاثا في المغربن أو واحدة أو اثنتين في الفجر، ولكنه غلب على ظنه أحد الأمرين وعمل بظنه: وهو النقص، أو التمام ، فإنه يبني على غالب ظنه ويكون سجوده بعد السلام.

أسباب سجود السهو:

يشرع سجود السهو عند وجود سببه، هو حدوث أحد ثلاثة أمور كالتالي:

الزيادة: فإذا صلى أحد الأشخاص صلاة المغرب أربع ركعات سهواً، ولم ينتبه لذلك غلا في آخر صلاته، وبذلك يترتيب عليه سجود سجدتين قبل السلام، جبراً للخلل الحاصل في الصلاة، وهو الزيادة فيها .

النقص:مثل أن يصلي أحد الأشخاص صلاة لافجر، فينسى لاركوع في الركعة الثانية وسجد بعد القراءة، أو ترك إحدى السجدتين في ركعة سهواً ويترتيب عليه الرجوع إلى الركن المتروك والإتيان به وبما بعده، ويكمل صلاته، ويسجد للسهو أما إذا ذكره بعدمنا شرع في قراءة ركعة أخرى فإن الركعة التي نسي فيها الركت نتبطل، وتقوم الركعة الثانية مقامها ويسجد للسهو.

الشك: حين يشك المصلي في أحد الصلوات هل صلاها ثلاث ركعات أو أربعة ، فيتوجب على المصلي تحري الصواب

  • فإذا ترجح له شيئ بقرينة عمل به، وسجد للسهو .
  • ألا يترجح له شيئ بقرينة عمل ، فيبنى على اليقين، وهو الأقل ويسجد للسهو .

يشرع سجود السهو في الصلاة للأسباب الآتية:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال يشرع سجود السهو في الصلاة للأسباب الآتية، ضمن مادة الفقه للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني كالتالي:

الإجابة الصحيحة: الزيادة، النقص : الشك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى