لماذا يعد وجود المشيمة في الثدييات المشيمية ميزة تساعدها على البقاء مقارنة بالزواحف؟

السؤال/لماذا يعد وجود المشيمة في الثدييات المشيمية ميزة تساعدها على البقاء مقارنة بالزواحف؟سؤال مهم يكثر البحث عن إجابته من قبل طلابنا العزاء وهو سؤال ضمن مادة اللأحياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني، وفيما يلي نقدم لكم الحل الصحيح، الذي نقدمه لكم بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

الأغنام والجمال والثديات التي تراها يوميا هي جزء صغير من 4500 نوع من الثديات، حيث طور العلماء حدائق ومحميات للمخلوقات البرية، لتقدم فرصا لدراسة التنوع الكبير لانواع الثدييات الموجودة حاليا.

تصنيف الثدييات:

تقسم طائفة الثدييات إلى ثلاث طوائف، اعتمادا على طريقة تكاثرها، وهي:

1- الثدييات الأولية: وهي ثدييات تتكاثر بوضع البيض، وعندما تفقس البيضة يحصل الجنين على الغذاء من غدد الحليب الخاصة بأمه ،وخصائصها تشبه خصائص الزواحف ومن الثدييات الولية التي تعيش حالياً آكل النمل الشوكي ومنقار البط .

2- الثدييات الكيسية: وهي ثدييات لها كيس( جراب) وفترة حمل قصيرة جدا ، حيث يزحف الصغير بعد الولادة مباشرة نحو الجراب المكون من الجلد والشعر على جسم الأم الخارجي، ويستمر نمو الصغير داخل الجراب ، في حين يغذي بالحليب الذي تفرزه الغدد اللبنية للأم ، وهي مثل : الكولا، والكنغر.

3- الثدييات المشيمية: تشكل الثدييات المشيمية ومنها الإنسان النسبة الكبرى بين الثدييات، فهي لها مشيمة، وهي العضو الذي يوفر الغذاء والأكسجين للجنين، ويخلصه من الفضلات، وتلد الثدييات المشيمية صغيراً لا يحتاج أن ينمو داخل كيس .

لماذا يعد وجود المشيمة في الثدييات المشيمية ميزة تساعدها على البقاء مقارنة بالزواحف؟

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال لماذا يعد وجود المشيمة في الثدييات المشيمية ميزة تساعدها على البقاء مقارنة بالزواحف؟ وهو سؤال ضمن مادة الأحياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني والإجابة الصحيحة كالتالي.

الإجابة الصحيحة: بسبب وجود المشيمة التي تعتبر أكبر وأشد تعقيدا من غيرها، إضافة غلى البييئة الأكثر استقرار والأغنى بالأكسجين التي يكون فيها الجنين داخل الرحم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى