تصدى الخليفة علي بن أبي طالب

تصدى الخليفة علي بن أبي طالب ،سؤال يكثر البحث عنه وهو ضمن منهاج الاجتماعيات الصف الخامس الابتدائي الفصل الاول ،وفي نهاية المقالة سوف نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ،إضافة إلى ذكر نبذة قصيرة عن حياة الخليفة على بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين ،وفترة خلافته .

الخليفة علي بن أبي طالب :

الخليفة علي بن أبي طالب هو أبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي القُرشي ابن عم الرسول محمد بن عبد الله وصهره، من آل بيته، وأحد أصحابه، هو رابع الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة ،وأحد كتاب الوحي .

ولد في مكة،أُمّه هي فاطمة بنت أسد الهاشميّة ،وقد أسلم قبل الهجرة النبويّة، وهو أول من أسلم من الصبيانوأوّل من أسلم من الصبيان، هاجر إلى المدينة المنورة بعد هجرة الرسول بثلاثة أيّام وآخاه النبي محمد مع نفسه حين آخى بين المسلمين، وزوجه ابنته فاطمة في السنة الثانية من الهجرة.

عُرف بشدّته وبراعته في القتال ،فكان رمزا للشجاعة والقوة ،حيث شارك مع الرسول في كل معاركه ما عدا معركة تبوك حيث خلفه الرسول في المدينة كان عاملاً مهماً في نصر المسلمين في مختلف المعارك وأبرزها غزوة الخندق ومعركة خيبر.

تصدى الخليفة علي بن أبي طالب :

يُعدّ اختلاف الاعتقاد حول أحقية علي بن ابي طالب بالخلافة هو السبب الأصلي للنزاع بين السنة والشيعة على مدى العصور، فقد بويع بالخلافة سنة 35 هـ ،وحكم 5 سنوات وثلاثة أشهر كانت فترة غير مستقرة سياسيا ،ولكنها شملت تقدم حضاري ملموس ،وقد وقعت العديد من المعارك بعد فتنة مقتل عثمان رضي الله عنه ،وقد واستشهد على يد عبد الرحمن بن ملجم في رمضان سنة 40 هـ 661 م.

وبناء على ماسبق تتضح أن الإجابة النموذجية عن سؤال تصدى الخليفة علي بن أبي طالب للخوارج .

بهذا نكون قد قدمنا لكم الإجابة الصحيحة عن سؤال تصدى الخليفة علي بن أبي طالب ،ولمتابعة المزيد من الإجابات عن الأسئلة التي يتم تداولها يمكنكم متابعة موقعنا الإلكتروني كل شي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى